عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلال يناير| فحص ما يزيد عن 22 ألف و600 سيدة ضمن مبادرة « صحة المرأة » بسوهاج

تحيا مصر

أعلنت الدكتورة كريمة حامد وكيل وزارة الصحة بسوهاج إنه تم فحص أكثر من 22 ألف و600 سيدة من خلال مبادرة " صحة المرأة "، وإن المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن أورام الثدي بالفحص والكشف الإكلينيكي عن المرض وتوفير العلاج بالمجان ويرصد موقع تحيا مصر التفاصيل.

وتشمل المبادرة أيضًا التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية (السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتي للثدي.

يذكر انه تعاني المرأة المصرية منذ عقود من مشكلات صحية متراكمة في مقدمتها الأورام السرطانية، وطبقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية عام ٢٠١٨ ، يأتي سرطان الثدي في مقدمة الأورام السرطانية التي تعاني منها المرأة المصرية بنسبة تصل إلى ٣٥٪ من إجمالي الإصابات السرطانية للمرأة المصرية وجدير بالذكر أن المبادرة  تأتى لدعم صحة المرأة المصرية باعتبارها أهم شرائح المجتمع وأكثرها احتياجاً للتوعية والرعاية الصحية .

ضبط عيادة "جراحة" ومركز حضانات بدون ترخيص بمركز المنشاه 

على جانب اخر قامت الفرق التفتيشية التابعة لمديرية الصحة بسوهاج من ضبط عيادة جراحة و مركز حضانات بدون ترخيص بنطاق مركز المنشاه.

جاء ذلك بناء علي توجيهات الدكتورة كريمة حامد وكيل وزارة الصحة بسوهاج والدكتور عمرو العرشي وكيل مديرية الصحة بسوهاج، وتحت إشراف الدكتور محمد محسن عساف مدير إدارة العلاج الحر.

وقد تمكنت فريق التفتيش بقيادة الدكتور محمد سيد فقير و الدكتور محمد سعد الزيات والدكتور عبدالله حسني  و برفقة أعضاء جهاز حماية المستهلك من ضبط عيادة جراحية غير مرخصة و ملحق بها غرفة غير أدمية وبها أدوات جراحية ملوثة و غير معقمة وتستخدم الغرفة لإجراء العمليات الجراحية الكبري بها ولا يتم اتباع إجراءات التعقيم السليمة و اجراءات مكافحة العدوي مما يشكل خطر كبير علي المرضي. كما تم ضبط مركز للحضانات بنفس النطاق وغير مرخص والقائمين عليه غير مؤهلين وتم عمل المحاضر اللازمة وجاري اصدار قرارات الغلق، ولاقى كل ذلك المجهود من مديرية الشئون الصحية بسوهاج استحسان كافة المواطنين .

تابع موقع تحيا مصر علي