عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الري بمحلية النواب يحذر من التعدي علي الأراضي الزراعية..ويكشف مطالب مصر بشأن سد النهضة..ويؤكد: لا تهاون مع الاهمال فى الترع والمصارف

تحيا مصر

حذر الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية من خطورة التعديات على الأراضي الزراعية، خاصة انها تسببت في خسارة مصر  ما يقرب من ٢ مليون فدان وهو ما تسبب  في تلوث البيئة، والتأثير في تغير المناخ مما يتطلب منا تعويض ما ضاع من الأراضي لأن نصيب الفرد تراجع كثيرا.

تحيا مصر 

 

وزير الري بمحلية النواب 

وأكد الكتور محمد عبد العاطي، وزير الري،  خلال مشاركته في اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، أن مصر تدعم التنمية في القارة الافريقية  ولسنا ضد بناء السدود، بل شاركنا في بناء بعضها ببعض الدول الإفريقية، ولكن ما نطالب به هو أن يكون هناك اتفاق لملء وتشغيل سد النهضة.

واشار الي أن التغيرات المناخية تسببت في جفاف كبير في بعض المناطق، مشيرا إلى أن شرق أفريقيا يشهد جفاف في مناطق عديدة.

 

وقال وزير الري: نستعد للأحداث المناخية المتطرفة سواء الجفاف الشديد أو الفيضانات الكبيرة، ونضع سيناريوهات للتعامل مع مشكلة ارتفاع منسوب سطح البحر وهناك مشروعات أخرى لحماية الدلتا، مؤكدا تخزين حصاد  السيول للاستفادة بها وهناك جهود كبيرة تتم على الأرض.

وقال الوزير: لا شك أن التغيرات المناخية تتسبب في  تلوث المياه. 

وأكد الوزير أن المتابعين للتجربة المصرية في ترشيد استخدام المياه يشيدون بها، قائلا: الدولة تقوم بجهود  لتحلية مياه البحر منذ عام ٢٠١٦ والتنمية على ساحل البحر المتوسط والأحمر.

 

أعلن النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اعتراضه على بروتوكول التعاون بين الرى والتنمية المحلية بشأن توثيق التعاون بين الوحدات المحلية والأجهزة التابعة لوزارة الري بهدف تعظيم الإيرادات العامة للدولة من خلال الاستغلال الأمثل للأملاك العامة ذات الصلة بالري والصرف من خلال إقامة أنشطة مختلفة على هذه الأراضي، بما يدعم خطط الدولة للتنمية. وقال الحسينى، خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اليوم، برئاسة النائب أحمد السجينى، وبحضور الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى:" القيادة السياسية تتابع المشروعات على الأر ض بناء على فهم لكل الملفات، والرئيس اخترق كافة الملفات فى الجمهورية القديمة فى الوقت الذى يبنى الجمهورية الجديدة، والجميع عارف اننا عندنا مشاكل تراكمات منذ 30 أو 40 عاما، وعلى الوزارات المختلفة اختراق الملفات العالقة لديها فى الجمهورية القديمة.

 

وطالب وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، حصر شامل بما تم تنفيذه بناء على البروتوكول سالف الذكر، قائلا:" فيه فساد مالى وإدارى فى المنظومة والتنمية المحلية فى غيبوبة فى هذا البروتوكول، ويجب تنظيم عدد من الزيارات للترع والمصارف للوقف على المخلفات والقمامة".

 

ومازح الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، النائب محمد الحسينى، قائلا:" انت من بولاق الدكرور انا من السيدة زينب يعنى ولاد بلد زى بعض وعايشين المشاكل دى وانا روحت بولاق الدكرور وهزورها تانى قريب". قال النائب عمرو درويش، أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن ما عرضه وزير الموارد والرى بشأن المشروعات القومية التى تتم على الأرض لم نشهدها من فترة طويلة للتصدي للتحديات وجهودها والخطوات الفعلية على الأرض حول مواجهة التغيرات المناخية والتعامل معها وما تتميز به الوزارة فى هذا الصدد، ومصداقا لما قاله الوزير بخصوص طلب بعض الدول الاستفادة من التجربة المصرية فى ملف مواجهة التحديات المائية.

 

وتابع:" كنت اتمنى الاستماع لما يجرى فى الجمهورية القديمة بالتوازى مع الجهود المبذولة مع الجمهورية الجديدة، ومن الملفات الهامة فى نظر المواطنين والتى تستوجب نظرة جادة وحقيقية تطهير الترع والمصارف ورفع المخلفات ومواجهة حالة من غياب المسئولية الحقيقة داخل مديريات الرى فى بعض المحافظات، خاصة وأن تطهير الترع ورفع المخلفات تمثل أزمة، وعلى أرض الواقع المواضيع متداخلة".

قال د محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية و الرى ان هناك تحركات لحل مشكلة القمامة حول الترع و المصارف  من المنبع   و لفت خلال اجتماع لجنة الادارة المحلية بالمجلس " لدينا تجربة في الشرقية من خلال تخصيص مكان لتجميع القمامة من المنبع "  و شدد الوزير على ضرورة التوعية بخطورة القاء المخلفات في الترع  قائلا " و جدنا انتريه و حيوانات نافقة و هذا لا يليق مطلقا و اذا قررنا تطبيق فكرة التغطية فالتغطية مكلفة جدا  و تابع الوزير " يجب ان  نفكر جميعا في الحلول و هناك تنسيق مع  وزارات  الاسكان و التنمية المحلية و البيئة لمواجهة مثل هذه المشكلات  و ردا على اسئلة النواب حول الاهمال في هذا الملف قال الوزير " انا مبسكتش و لا تهاون مع الاهمال"

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي