عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جولة تفقدية لثقافة النواب بمنطقة الحسين.. ودرية شرف الدين: «كل تطوير فيها بيحصل عليه ردة» .. والسعدني تؤكد علي ضرورة ثتقيف المواطنين للمحافظة علي آثارنا

تحيا مصر

تفقدت لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، وبمشاركة النائبة داليا السعدني والنائب تامر عبدالقادر وبحضور عدد من المسئولين لوزارتي الآثار والأوقاف، أعمال تطوير منطقة الحسين.

تحيا مصر

 

 

جولة تفقدية لثقافة البرلمان بمنطقة الحسين

كما استمعت اللجنة لشرح وافي من الدكتور خالد صلاح الدين وكيل وزارة الأوقاف بمديرية أوقاف القاهرة وقام بعرض وافي لشرح محتويات مسجد الحسين. 

كما قامت لجنه الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب برئاسة النائبة درية شرف الدين، بتفقد مسجد مغلطاي الجمالي والذي كانت قد تقدمت به النائبة داليا السعدني وتم مناقشته في اللجنه في وقت سابق. 

واصطحب اللجنة الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية لشرح ما جاء في طلب الإحاطة الخاص بالنائبة داليا السعدني فيما يخص إغلاق وعدم تطوير مسجد مغلطاي في حي الحسين. 

 

 

وجاء في طلب الإحاطة تطوير مسجد الأمير مغلطاي بشارع قصر الشوق- خلف مسجد الحسين بمنطقة الجمالية، علما بأنه مغلق منذ فترة، ويقوم المصلين بافتراش الشارع لأداء الفرائض.

درية شرف الدين:  منطقة الحسين يوجد بها تطوير وصيانة ولكن لابد من رؤية مستمرة 

 

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة درية شرف الدين رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، أن منطقة الحسين ليس لها شبيه في أي دولة في العالم، ولكن كلما تم تطويرها بشكل ما حدث ردة، مضيفة: حيث يكون هناك تطوير لاستعادة رونق المكان ولكن هذا النشاط ينتهي فتعود كسابق عصرها نتيجة السلوكيات السلبية وعدم الرقابة علي المكان.

 

 

وأضافت شرف الدين، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن شارع المعز في فترة من الفترات كان مثل المناطق الآثرية التي نراها في الدول الأخري، لكن  اليوم حدث نوع من التدهور للشارع، لذلك يلزم خطة للتطوير والاستفادة، مشددة علي ضرورة عمل رؤية لهذا المكان حتي يستعيد رونقه.

 

وأكدت رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، أن منطقة الحسين يوجد بها تطوير وصيانة ولكن لابد من رؤية مستمرة وواضحة لعمليات التطوير حتي تعود كما كانت.

 

 

داليا السعدني تؤكد علي ضرورة تثقيف المواطنين ورفع وعيهم للحفاظ علي المناطق الآثرية

و قالت النائبة داليا السعدني عضو لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، أن زيارة اللجنة لمنطقة الحسين هدفها يكمن في تفقد أعمال وزارة الأثار في المنطقة، كما أن الزيارة جاءت بناء علي تقدمي بطلب إحاطة بشأن تطوير جامع مغلطاي الآثري لأنه متهالك علي الرغم من كونه يخدم منطقة كبيرة تفتقد لوجود مسجد.

 

 

 

 

وأضافت السعدني، في تصريحات خاصة لـتحيا مصر"، أنه شارك كافة المسئولين من وزارة الأوقاف والآثار وتم الحديث عن الخطة الزمنية لتطوير هذا الجامع، لافتة أنه هذه الزيارة شجعت اللجنة علي القيام بمزيد من الزيارات للمناطق الآثرية الأخري.

وطالبت النائبة داليا السعدني، بتحديد وإعلان ميعاد محدد لبدء تطوير وصيانة المسجد بعد صدور قرار اسناد وإعداد المقايسة الخاصة بالمسجد.

وأعربت عضو لجنة الإعلام والثقافة والآثار، عن رغبتها في أن تقوم وزارتي الآثار والأوقاف للعمل علي تطوير هذه المناطق، مشددة  علي ضرورة تثقيف المواطنين ورفع وعيهم للحفاظ علي المناطق الآثرية.

 

 

 

تفقد مسجد الأمير مغلطاي الجمالي

ومن جانبه، قال  النائب تامر عبدالقادر، عضو لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، أن الهدف من زيارة اللجنة اليوم هو  تفقد مسجد الأمير مغلطاي الجمالي بناء علي طلب الإحاطة الذي تقدمت به النائبة داليا السعدني بشأن تطويره، وكذلك لمعرفة ماذا فعلت وزارة الآثار وكذلك وزارة الأوقاف بعد المناقشات التي دارت داخل اللجنة بشأن فتح المسجد وتطويره.

وأكد عبدالقادر، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن زيارة لجنة الإعلام والثقافة والآثار بدأت بتفقد مسجد الحسين وأعمال  تطويره، كما تفقدت اللجنة مجموعة من المساجد والمباني الآثرية القديمة، وصولا لمسجد مغلطاي، مضيفا: هذا المسجد جزء به مسجل كآثر والجزء الأخر تابع لوزارة الأوقاف.

 

 

وتابع عضو لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، أن المسئولين أكدوا أن هذا المسجد سيكون  ضمن 50 مسجد سيدخلون ضمن أعمال تطوير مشروع القاهرة التاريخية، مؤكدا علي أن اللجنة ستتابع أعمال  التطوير التي تتم.

تابع موقع تحيا مصر علي