عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«إبراهيم عيسى ورأس المال وتنظيم السجون».. أبرز محطات الجلسة العامة للنواب اليوم

تحيا مصر

هجوم نيابي ضد تصريحات المايوه والتشكيك في ثوابت الدين .. وتحذير من تكدير السلم المجتمعي

نقاشات دسمة حول قانون سوق رأس المال وحسم مجموعة من الاتفاقيات التنموية الهامة

ترأس المستشار أحمد سعد وكيل أول النواب، منصة البرلمان اليوم في افتتاح الجلسة العامة، ليرسي القواعد ذاتها من الصرامة والانضباط التي وفرها وفرضها ورسخها وأرساها المستشار الدكتور حنفي جبالي صاحب الجهود الجبارة في الداخل والخارج للارتقاء بالأداء النيابي في البلاد.

واجهة مشرفة

وقد استقبل النواب وفق ما رصد تحيا مصر حضور المستشار أحمد سعد بالاحتفاء وإظهار قدر كبير من التفاعل والالتزام بمقتضيات الانعقاد والانخراط بحماس محلوظ في وقائع الجلسة العامة للبرلمان التي اشتملت على العديد من المحطات الفارقة والمشاهد الدسمة والنقاش السري والسجال النوعي.

 

 

هجوم كاسح 

انطلقت وقائع جلسة نواب البرلمان اليوم بالهجوم على الإعلامي إبراهيم عيسى، في أعقاب حالة الجدل التي جاءت بعد تصريحات له تواترت على مدار الأيام الماضية، خلال برنامجه "حديث القاهرة" على فضائية القاهرة والناس.

حيث افتتح الهجوم النائب مصطفى بكري خلال الجلسة العامة التي ترأسها المستشار أحمد سعد وكيل أول البرلمان، على أن عيسى دأب ضمن بعض الإعلاميين على التشكيك في ثوابت الدين، وأنه قام مؤخرا بالتشكيك في الإسراء والمعراج، وقد تقول على الدين و تقول على نساء الصعيد والأرياف في بحري، وزعم أنهن كنا يرتدين المايوهات، وأن علينا أن ننظر إلى الخلف قليلا.

 

استطرد بعدها بكري: يعلم الله أن نسائنا كن مثالا على القيم والأخلاق، لم يكن لدينا بحارا، ثائلا: هذا الشخص هو ذاته الذي وقف ينحني أمام ممثلة شابة في فيلم بذئ "أصحاب ولا أعز"، مضيفا أنه يتوجب على الجهات المسؤولة أن تحاسب هذا الشخص الذي دأب على تشويه القيم الدينية والأخلاقية، مختتما بالجلسة العامة: يجب التصدي لهؤلاء النخبة الفاسدة المفسدة.

كما أكد وكيل لجنة الخطة والموزانة النائب مصطفى سالم إن تصريحات إبراهيم عيسى تثير الرأي العام وتمس الثوابت الدينية، كعادته يستمر في ذلك، لتكدير الأمن والسلم الاجتماعي، مضيفا أن هناك أجندة تساعد الجهات الخارجية على النيل من البلاد، وأن الجهات المعنية في الدولة عليها أن تتصدى لهذا الهراء، وأنه لابد من وقفه واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

فيما قال أحمد خليل خيرالله ممثل حزب النور:   نحن اليوم أمام مسؤولية تاريخية ليس للحفاظ على هذا الوطن ولكن الدين، وأن هناك قلة مبتورة لأناس يظنون أن العبث بالثوابت والمعتقدات أمر سهل يسير، واعتبر خيرالله أن إبراهيم عيسى يفتح المجال لخفافيش الظلام لاستقطاب الشباب بداعي أن هناك من يحارب الدين.

 

وواصل خيرالله متسائلا: أين مادة ازدراء الأديان، وضوابط الحرية المرتبطة بعدم تكدير السلم المجتمعي، مشددا على ضرورة التصدي لأناس احترفوا الهدم وصناعة الفتن التي تؤدي إلى خراب الأوطان. 

جهد احترافي 

حالة دأب وجهد مكثف انخرط فيها النواب حيث أحال المستشار أحمد سعد الدين ،وكيل أول مجلس النواب، في بداية الجلسة العامة للمجلس  ( 3 ) مشروعات قوانين مُقدمة من الحكومة، إلى اللجان النوعية المختصة لدراستها وإعداد تقرير بشأنها، وأبرزهم تنظيم السجون.

وقد تواصلت بعدها وقائع الجلسة العامة في مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال الصادر برقم 95 لسنة 1992، حيث استعرض النائب أحمد سمير، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أهمية القانون إذ يستحدث عدة قواعد تتماشي مع أفضل الممارسات العالمية المعمول بها في دول العالم المتقدمة، فضلا عن أنه يعمل تطوير أدوات تمويلية جديدة توفر مصدرًا تمويلياً غير مصرفي يسهم في تحسين المرافق والخدمات العامة التي تقدم للجمهور، لينتهي النواب إلى الموافقة في مجموع المواد على بنود القانون.

اتفاقيات تنموية

تمتد جهود نواب البرلمان إلى مناحي تشريعية ورقابية وخدمية لاتنقصها التنموية، حيث وافق نواب البرلمان على  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، العلاقات الخارجية، والخطة والموازنة عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 11 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق منحة التعاون المصري السويدي لتحسين استقرار وكفاءة شبكة الكهرباء بين وزارة التعاون الدولي والصندوق السويدي الدولي (المؤسسة المالية التنموية لمملكة السويد) بمبلغ (10) مليون كرونة سويدية.

 

الاتفاق التنموي شديد الأهمية جرى توقيعه بتاريخي 30/8/2021 و 15/9/2021، قبل أن يتم بعدها الموافقة على تعديل اتفاق منحة هيئة سكك حديد مصر "برنامج تجديد القاطرات – المساعدة في تنفيذ المشتريات" بين وزارة التعاون الدولي بجمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الموقع بتاريخ 1/11/2021.

تابع موقع تحيا مصر علي