عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السحر والمؤثرات البصرية.. السينما والدراما المصرية بين الحقيقة والخيال

فيلم الفيل الأزرق
فيلم الفيل الأزرق

شهدت السينما المصرية خلال السنوات القليلة نجاحًا كبيرًا وتطور أصبح ينافس سينما هوليوود من خلال المؤثرات والخدع البصرية بجانب دخولها عالم الدراما.

تحيا مصر ترصد سحر السينما والدراما المصرية بالخدع البصرية

المؤثرات البصرية بالأفلام

ظهر مؤخرًا استخدام التكنولوجيا المعاصرة والمتطورة بصورة كبيرة في الأعمال المصرية السينمائية سواء عن طريق الاستعانة بفرق عمل أجنبية أو الاعتماد على المعدات المصرية.

ومن ضمن الأعمال التي شهدت سحر في السينما مثل الفيل الأزرق بجزأيه الاثنين حيث احتوى على مشاهد غرق في المحيط وظهور فيل داخل قصر ومشاهد خارقة للطبيعة لا يتم تصويرها إلا عن طريق الجرافيك والخدع البصرية.

الجرافيك في السينما المصرية

بالإضافة إلى أعمال أخرى وفي الدراما نرى تصوير القصور مثل مسلسل سرايا عابدين للفنان قصي خولي ويسرا ونيللي كريم ومي كساب وغيرهم، حيث مثل هذه المشاهد يتم تصويرها على "كروما لونها أخضر"، وأيضًا مشاهد المحيطات والإبحار حول العام بسفن.

الخدع البصرية بالأفلام والمسلسلات المصرية

ورأينا أيضًا في مسلسل النهاية للفنان يوسف الشريف الذي جاءت أحداثه تدور حول نهاية العالم وبعد 100 سنة كيف أصبح العالم وكل ذلك تطلب مشاهد جرافيك وخدع بصرية، ومنها مشاهد الروبوت وتدمير كوكب الأرض والتواجد في سفينة فضائية .

وبجانب أيضًا مسلسل ألف ليلة وليلة للفنان أمير كرارة حيث كانت أحداثه تدور حول إبحاره بسفينته في المحيط وكل هذه مشاهد على "كروما" بجانب مشاهد سير عائشة بن أحمد على نار ووجود طيور وحيوانات أشكالهم غريبة لا نراها من قبل في العالم، وأيضًا القصر الذي عاش به الفنان شريف منير والمنظر الذي كان يطل عليه فكل هذه الأمور لم تكن مشاهد حقيقية.

اقرأ أيضًا

مسلسلات شهر رمضان 2022 .. هشام إسماعيل إرهابي في الاختيار 3

الخدع البصرية بين مصر وهوليوود

ولم نكتفي فقط بالأعمال المصرية ولكن دائمًا ما يقارنها الجمهور بالأعمال الأجنبية التي ظهر بها سحر الجرافيك والخدع البصرية.

ومن ضمنها كواليس فيلم Mary Poppins Returns، لم تكن كما رأيناها في الشاشة، وأيضًا فيلم  Kingsman: The Golden Circl، وفيما يخص فيلم Jumanji: The Next Level لا يصور في الأدغال!

تابع موقع تحيا مصر علي