عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

« لتطويره وربطه بسوق العمل ».. الاثنين تعليم الشيوخ تناقش اطلاق استراتيجية وطنية للتعليم الفني

تحيا مصر

تعقد لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ برئاسة الدكتور نبيل دعبس، بعد غدًا اجتماعا  لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب أكمل نجاتي، بشأن إطلاق استراتيجية وطنية للتعليم الفني تستهدف ربط التعليم الفني بسوق العمل الحديث .

تحيا مصر

وقال النائب أكمل نجاتي عضو مجلس الشيوخ ، أن التعليم الفني ، كأنى نظام تعلیمی قدیم، تواجة تحديات كثيرة ، كمـا يـحـتـوى أيضـا علـى نقـاط قـوة وفرص للتطوير والتنمية.

طلب ربط التعليم الفني بسوق العمل الحديث 

وقال عضو مجلس الشيوخ أن من  أهم تحديات هذا النوع من التعليم هو غياب رؤية متكاملـة لـه ، وانخفاض الميزانيات المخصصة عن احتياجات وطموحات التطوير، ويعاني مثله مثل غيـره مـن قطاعات التعليم من فلسفة توزيع وتوجيه الطلاب على أساس مجموع الدرجات في شهادة إتمام التعليم الأساسي ، لافتا ألي بينمـا يـتم التنسيق الداخلي للمدرسة حسب سعة القسم وعدد المدرسين في التخصصات وحسب الدرجات أيضا ، دون مراعاة لاحتياجات سوق العمل أو ميول واستعداد الطلاب .

وافاد نجاتي ألي  أن السياسات المقترحة للارتقاء وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني يجب أن تكون جزءا لا يتجزأ من استراتيجية التنمية المستدامة التي يجب أن ننتهجها، لافتا ألي إن جـهـودا متميزة مبعثـرة قـد تـم تطبيقها في هذا المجال على مدى الأعوام الماضية ، مضيفا ألي إن النظرة الشاملة لجهود التطوير سوف تعطى لها قيمة أكبر وتحقق التنمية المرجوة.

« لتطويره وربطه بسوق العمل ».. الاثنين  تعليم الشيوخ  تناقش اطلاق استراتيجية وطنية للتعليم الفني 

واشاد النائب أكمل نجاتي الي انة يجب البدء في التفكير في إنشاء وزارة التعليم الفنى لإيجاد تلك النظرة الشاملة ( بدايـة مـن التعليم الفنى الثانوى وانتهاء بالجامعات التكنولوجيـة مـرورا بمراكز التدريب المهني والتحويلي ( وزارة يندرج تحت مظلتها وقانونها التعليم الفنى بكافة أنواعه الموزعة على وزارات الصناعة والتعليم العالي والتربية والتعليم والتضامن والقوى العاملة )، وزارة تتبني سياسات واضحة ومحفزة  للتعليم الفنى ومنها :

1: سياسات خاصة بالتعليم العام المتصل بالتعليم الفني. 2: سياسات خاصة بتطوير المظلة المسؤولة عن هذا النوع من التعليم.  3: سياسات خاصة بتطبيق نظم توكيد الجودة والاعتماد. 4: سياسات خاصة بتطوير وتنمية أداء الكوادر البشرية العاملة.  

تابع موقع تحيا مصر علي