عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«وداع عبد الحى عبيد وتعديلات أبو هشيمة»..ماذا حدث فى مجلس الشيوخ اليوم؟

تحيا مصر

بانطلاقه جلسة الأحد ..أعلن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، إعلان خلو مقعد النائب الراحل الدكتور عبد الحي عبيد، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بالمجلس، والذي وافته المنية يوم ٢٨ فبراير الماضي.

تحيا مصر

 

 

ووقف المجلس دقيقة حداد، ترحما عليه وقال رئيس الشيوخ: يـــعــز علينا جميعــاً، أن ننـــعـــــى ببالـغ الحزن والأسى، الفــقـيـد المرحــوم عـبــد الـــحــى الرفــاعى مـحمــد عــبـــيــد، عضو المجلس عن دائرة القاهرة، والذى شغل العديد من المناصب، أبرزها رئاسة جامعة حلوان، وأمين عام المجلس الأعلى للجامعات، وعميد كلية العلوم بجامعة حلوان.

 

وتابع: وقد وافته المنية وهو يرأس لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، وكان مثالاً يحتذى به فى إدارة إحدى أهم اللجان النوعية بالمجلس، ونموذجاً للبرلمانى المهموم بقضايا بلده.واختتم كلمته: رحم الله الفقيد العزيز، صاحب السيرة العطرة، والذكرى الطيبة، وإنا لله وإنا إليه راجعون، فيما نعاه أعضاء المجلس والحكومة أيضا.

 

 

قانون التأمين الموحد

 

المجلس واصل مناقشة قانون التأمين الموحد، حيث تم الانتهاء من 82مادة، وتضمنت عدد من التعديلات من النائب أحمد أو هشمية، جاء التعديل الأول على المادة ٤٥ وأصلها ٦٨، ونص التعديل على أن تصبح صياغة المادة كالآتي : «على كل صندوق من صناديق التأمين الخاصة المسجل بسجلات الهيئة والتي يبلغ حجم أمواله عشرة ملايين جنيه على الأقل أن ينشئ لها موقعًا إلكترونيًا لتمكين أعضائه من الإطلاع على كافة البيانات والأحكام الخاصة به، ومنها أغراضه ومزاياه واشتراكاته والقرارات الصادرة عن إدارته، وذلك وفقاً للضوابط التي تضعها الهيئة»

 

 

أما التعديل الثاني فكان على المادة ٦٥ وأصلها ٨٩ وأصبحت المادة بعد تعديل «أبو هشيمة» تنص على : «تكون مدة عضوية مجلس إدارة الصندوق ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ انتخاب أعضائه، ويجوز إعادة انتخاب العضو لدورة واحدة أخرى متصلة، ولا يكون اجتماعه صحيحاً إلا بحضور ثلثي أعضائه وتصدر قراراته بأغلبية أصوات ثلثي أعضائه الحاضرين، وفى حالة تساوى الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس، ويمثل رئيس مجلس الإدارة الصندوق أمام القضاء وفى مواجهة الغير»، وهنا تم استبدال كلمة اختيار بكلمة انتخاب.

 

 

أما التعديل الثالث فكان على المادة ٦٩ أصلها ٩٤، ونصت المادة بعد تعديل النائب أحمد أبو هشيمة على: «اتخاذ الإجراءات التي تكفل الحفاظ على أموال الصندوق وحقوقه قبل الغير وإخطار رئيس مجلس الإدارة أولًا بأول عن أية تجاوزات تقع من العاملين بالصندوق أو المتعاملين معه وعن أية تجاوزات يكون من شأنها الإضرار بمصلحة الصندوق أو إعاقته عن تحقيق أهداف».

 

 

 

 

 

 

 

 

والتعديل الرابع كان على المادة ٨١ وأصلها ١٠٦ ونصت المادة بعد التعديل الموافق عليه من قبل المجلس على: «على القائمين على إدارة الصندوق أن يضعوا تحت تصرف أعضائه جميع البيانات الواجب تقديمها إلى الهيئة وفقاً للمادتين (51، 52) من هذا القانون والقرارات الصادرة تنفيذاً له وأن تسلم نسخة منها إلى من يطلبها من الأعضاء مقابل تحصيل مبلغ لا يجاوز خمسين جنيها عن كل مستند وفقاً للشروط والأوضاع التي يضعها مجلس إدارة الهيئة».

 

وداع عبد الحى عبيد

لجنة العلاقات الخارجية  عقدت أول اجتماع لها عقب وفاه رئيسها  النائب عبد الحى عبيد، حتي تم الوقوف دقيقة حداد  ترحمًا عليه، مع قراءة الفاتحة. وترأس الإجتماع النائب عفت السادات، وكيل أول  اللجنة،  والذى تحدث  عن تفاصيل زيارة وفد مجلس الشيوخ، لحضور أعمال مؤتمر رابطة مجالس الشورى والشيوخ والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العربي، ومنتدى الحوار البرلماني مع مجالس الشيوخ بأمريكا اللاتينية.

 

 

ولفت النائب عفت السادات إلى أن لمس خلال هذه الزيارة بأن لدى مصر رصيد كبير فى إفريقيا نستطيع ان نبنى عليه، وأن الجميع ينتظر من مصر دورا كبيرا خلال الفترة القادمة .وأكد أن مصر ليست  عضوا فى مجلس جنوب جنوب،ولكن الجميع رحب بمصر بوجودها بعضوية دائمة .

 

 

 

 

 

 

وأكد أن دولة المغرب متفهمة جدا مشكلة سد النهضة وتدعم مصر فى هذا الملف . كما تحدث عن رغبة المغرب فى فتح مجالات اقتصادية مختلفة مع مصر، حيث أكد أن المجلس سيعمل على إنشاء جمعية صداقة مصرية مغربية ومن خلال الجميعة ممكن تفعيل الكثير من الملفات المشتركة، وسوف يكون لها دور كبير خلال الفترة القادمة.

تعديلات قانون الرياضة

 لجنة الشباب والرياضة  واصلت مناقشة تعديلات قانون الرياضة المعروضة على اللجنة، وذلك بالاستماع لممثلى وسائل الإعلام والصحفيين، ورؤساء الأندية، حيث أكد النائب أحمد أبو هشيمة الحرص على  الوصول إلى أفضل الصياغات فى التعديلات الجديدة بما يصب فى صالح الرياضة المصرية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جاء ذلك بحضور صالح الصالحى، وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وأحمد محمد عادل سكرتير وكيل المجلس الأعلى  لتنظيم الإعلام، ومحمد شبانه سكرتير عام نقابة الصحفيين، عضو لجنة الثقافة بمجلس الشيوخ، ومحمد عبدالله غراب  رئيس نادى الصيد، ووليد عرفات  رئيس نادى سموحه.

 

وأكد النائب محمد شبانة عضو مجلس الشيوخ، سكرتير عام نقابة الصحفيين، أهمية التنسيق بشأن ميثاق الشرف الإعلامى المقرر عمله من خلال المادة 31مكرر بتعديلات قانون الرياضة الجديدة، مع ضرورة الوعى بأن يكون التنسيق مع نقابة الصحفيين والإعلاميين فى عمل الميثاق من منطلق أن الهيئة الوطنية للإعلام هى منوط بمن يعمل فى التليفزيون، والهيئة الوطنية للصاحفة منوطة بمن يعمل فى الصحافة مع  المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وهو"الإطار التنظيمى للإعلام فى مصر".

 

 صحة الشيوخ وملف الأدوية

 لجنة الصحة ناقشت واصلت  دعم الصناعات الدوائية المصرية وآليات زيادة التصدير للمستحضرات الطبية المصرية والمعوقات التي تعوق دون تحقيق ذلك وكيفية وضع الدواء المصري في المكانة التي تليق به على خريطة التصدير العالمية بشكل عام و خريطة التصدير للدول الأفريقية كهدف إقتصادي وإستراتيچي في آن واحد. كما ناقشت اللجنة بعض المشاكل التي تواجه تسجيل وتصنيع ورقابة المكملات الغذائية والتي تعد من الصناعات الواعدة في حال تهيئة المناخ المناسب لها بعيداً عن تضارب الاختصاصات بين الجهات المعنية بهذا الملف.

 

 

 

وقال الدكتور محمد جزر رئيس اللجنة ، أنه متابع لما يدور في ملف المكملات الغذائية عن كثب  ،وما يدور في الجهات التنفيذية من تضارب في الاختصاصات مما دفع تلك الجهات لعمل بروتوكول مشترك لتنسيق العمل فيما بينها. وأشار الدكتور محمد جزر ، إلى أن اللجنة تهتم وتتابع تطورات الوضع في ملف "المكملات الغذائية " وما سيؤول إليه الوضع لنمو هذا السوق الهام ، مع مراعاة مأمونية  وفعالية هذه المكملات الغذائية  ، و وصولها للمواطن المصري بسعر غير مبالغ فيه .

لجنة الزراعة وأزمة نقص الأسمدة

 

 

 

 

 

 

أوصت اللجنة برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى، بسرعة حل أزمة نقص الأسمدة للمساحات الأكثر من ٢٥ فدان. وقال المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس اللجنة،  أن اللجنة أعدت دراسة بشأن ملف الأسمدة في ظل التغييرات العالمية، للوقوف على معدلات الإنتاج وحجم الفائض وأنواع الأسمدة، مضيفا، أن الدراسة أكدت أن المساحات الأكثر من  ٢٥ فدان تعانى حاليا أزمة في الحصول على الأسمدة، لاسيما في ظل الأزمة العالمية الأخيرة. 

منظومة التوقيع الإكترونى

ناقشت لجنة التعليم الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء مصطفى عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والموجه إلى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بشأن تفعيل منظومة التوقيع الإلكتروني.

 

 

وأوصت اللجنة في نهاية اجتماعها بضرورة إعادة النظر في قانون التوقيع الإلكتروني الحالي وتطويره بما يتماشى مع تطور التجارة العالمية، وعمل حملات توعية وشراكات مع القطاع الخاص والجهات الحكومية بهدف نشر ثقافة استخدام التوقيع الإلكتروني في المعاملات، والعمل على إصدار تشريع جديد لقانون متكامل للتجارة الإلكترونية يندمج فيه قانون التوقيع الإلكتروني، وتطوير العقود التجارية بما يتماشى مع التطور في التوقيع الإلكتروني وآليات استخدام التوقيع الإلكتروني.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي