عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

 لو جريت منهم هيعضوك .. تعرف على طرق وأساليب تدريب الكلاب على الطاعة

مدارس تدريب الكلاب
مدارس تدريب الكلاب

تختلف الطرق والأساليب المُتّبعة لتدريب الكلاب وتعليمهم الطاعة، وكلّ هذه الطرق يجب أن تُتبّع وتُنفذ بعناية وبحسب الهدف المراد من التدريب ، وتهدف مدارس الكلاب  في الأساس على تدريب الفصائل المختلفة من الكلاب  على تعديل سلوك الكلب وتدريبه على  فهم وطاعة الأوامر .

تحيا مصر 

وكان لموقع " تحيا مصر " حواراً مع الكابتن ياسر، مسؤول كلاب الأمن والحراسة  بالجونة ، وصاحب أول مدرسة متخصصة لتدريب الكلاب في الغردقة ، أكد خلاله على ضرورة تدريب الكلاب وتعليمهم مهارات جديدة باستمرار، لما لها من أهميّة كبيرة تعود على مالكها من الحراسة ومعرفة وطاعة الأوامر، مشيراً إلى أن المدرسة هي الأولى من نوعها في استضافة وتدريب الكلاب في محافظة البحر الأحمر.

 

 

طريقة تدريب الكلاب

ويضيف الكابتن ياسر: الكلاب تتعلم فعل الأمور الجيدة عند مكافأتها على قيامها بأي تصرف صحيح، وأن العقاب لا يجب أن يكون بأسلوب قاسٍ أو باستخدام القوة، مؤكداً على أن استخدام التعزيز الإيجابي يُساعد في الحصول على كلب مدرب والمحافظة على روحه، وتعتمد طريقة التعزيز الإيجابي على استخدام الكلمات والأصوات، وإشارات اليد، كذلك الأصوات الناتجة من اليدين، كالطقطقة والتصفيق، وأيضًا استخدام الألعاب التي تساهم في تعديل السلوك، وعندما يجيد الكلب التصرّف، تقدم له المكافأة، وعندما لا يُجيد فعل ذلك، يُمنع من المكافأة دون تعنيف.

أمور يجب الابتعاد عنها عند تدريب الكلاب

وينصح الكابتن ياسر ، بعدم إظهار علامات الإجهاد أو التوتر عند تدريب الكلاب ، وكذلك التوقف عن تدريب الكلب في حال أحسن التصرف،  والخوف من تدريبه على شيء جديد وأيضا عدم مرور الكثير من الوقت ما بين فترات التدريب. 

ماذا تفعل إت هاجمك كلب في الشارع

ونوه الكابتن ياسر على عدم الركد في حال هجوم الكلاب على بعض الناس ، لأن ذلك يعطي للكلب إشارة بأنك خائف منه ومن ثم  يزيد من حدة هجومه عليك ، بل يجب التوقف وتوجيه سلسلة أوامر للكلب بصوت حازم وصارم، مثل اجلس ، استلقي ، وقف مكانك.  قائلاً:  لو انت خايف متتحركش من مكانك وفي هذه الحالة يتركك الكلب ولن يؤذيك.

تابع موقع تحيا مصر علي