عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من أمير رمسيس بعد اختياره مديرًا لمهرجان القاهرة السينمائي:«أشعر بمسؤولية ضخمة»

أمير رمسيس
أمير رمسيس

أعلن الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44، عن اختياره للمخرج أمير رمسيس ليتولى منصب مدير المهرجان في دورته المقبلة.

تحيا مصر يرصد أول تعليق من المخرج أمير رمسيس بعد توليه منصب مدير مهرجان القاهرة السينمائي. 

أمير رمسيس يوجه رسالة شكر للفنان حسين فهمي

ووجه أمير رمسيس رسالة شكر للفنان حسين فهمي على ثقته الكبيرة فيه، وذلك من خلال حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» قائلًا: "شكرًا لكل الأصدقاء و الزملاء على سيل التهنئة الذي لم ينقطع منذ إعلان الخبر، و شكرًا قبل كل شئ للفنان الكبير حسين فهمي على الثقة الكبيرة".

وأضاف: "كبرت و أحببت السينما متفرجًا في قاعات مهرجان القاهرة منذ دراستي للسينما في التسعينات.. و أشعر اليوم بمسؤولية ضخمة للخروج بالمهرجان برنامجًا و شكلًا على نفس المستوى الذي خرج به في الدورات الماضية مستكملا ما بناه زملاء اعزاء و أستاذة كبار صنعوا للمهرجان اسمه الكبير".

على الصعيد الآخر، تحدث المخرج أمير رمسيس عن فيلمه «حظر تجول» ، خلال ندوة لأسرة الفيلم، ضمن فعاليات مهرجان جمعية الفيلم بمركز الإبداع بالأوبرا ، مؤكدا أنه تناول الصمت عن قضايا التعدي الجنسي، في إطار العائلة خلال الفيلم.

فيلم حظر تجول للمخرج أمير رمسيس

وقال أمير رمسيس: «السيناريو ولد على مرحلتين، وقت حظر التجول كانت لدي رغبة لتقديم فيلم عن حالة الحبسة التي نعيشها، كنت أسأل نفسي ماذا لو اضطرتني الظروف أن أقضي وقتا مع شخص وبيننا أشياء مسكوت عنها، فكرت في تقديم فيلم عن شخصيتين في ليلة واحدة يتحدثان عن المسكوت عنه، تلك الفكرة كانت لدي في 2013، وبعد سنوات ظهرت الكثير من القضايا عن التعدي الجنسي، في إطار العائلة ووجود صمت عائلي، فلا نقرأ عن هذه القضايا إلا وهي مرتبطة بجريمة القتل مثلا كما لو كان البعض لا يعتبرها جريمة كافيه لنتكلم عنها، أردت تقديم عمل عن حالة الصمت هذه، بدأت اقرأ وأستعين بأشخاص تعاملوا مع حالات مشابهة، وكتبت السيناريو وكنت مهتمًا في الكتابة برحلة فاتن وليلى وأنهما غريبتين بحكم الزمن الذي افترقتا فيه، ومهتم أن يقتربان من بعضهما البعض وتكسران حاجز الصمت».

ويتتبع الفيلم قصة فاتن بعد عشرين عامًا من خروجها من السجن، بسبب ارتكابها جريمةّ مريعة، ويعود الفيلم إلى خريف 2013 بعد قرار حظر التجوال بمصر، والذي أجبر فاتن على قضاء ليلتها عند ليلى والتي تعرضها لمحاكمة ثانية بحثاًعن إجابات لأسئلة مسكوت عنها. لتمر الليلة في محاولة كل منهما لتقبل الأخرى.

ويقوم ببطولة الفيلم النجوم إلهام شاهين وأمينة خليل وأحمد مجدي و محمود الليثي، والنجم  الفلسطيني كامل الباشا الحاصل على جائزة أفضل ممثل في الدورة الـ 74 من مهرجان فينيسا السينمائي الدولي عن فيلم قضية رقم 23، الفيلم تصوير عمر أبو دومة، مدير فني عاصم علي، تصميم أزياء ناهد نصرالله، مونتاج هبة عثمان، موسيقى تصويرية تامر كروان، إنتاج مشترك بين شركات Red star Films، وS Productions وTeam One Productionsو The Cell Post-production، ومن تأليف وإخراج أمير رمسيس.

تابع موقع تحيا مصر علي