عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمود القط: زيارة وزير الإقتصاد الفرنسى لمصر تحمل عدة رسائل..وموقف مصر واضح من الحرب الروسية الأوركانية

تحيا مصر

أكد النائب محمود القط، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين،  أن زيارة وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي إلى مصر، تعتبر  زيارة هامة جاءت نتيجة المباحثات العديدة والاتفاقيات التي حدثت بين الدولة المصرية و الفرنسية خلال السنوات الماضية.

تحيا مصر

العلاقات المصرية-الفرنسية 

وأضاف النائب محمود القط، عبر لقائه فى برنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، على أن هذه الزياة سوف يترتب عليها تنفيذ فعلى للأتفاقات التى تم الأتفاق عليها بين الدولتين خلال السنوات الماضية والتى كان أخرها فى 2021، مشيرا   إلى أن الرئيس الفرنسى ماكرون سوف يخوض الأنتخابات الرئاسية فى أبريل القادم، ولذلك هو حريص على فعل العديد من التحركات الدولية لتعزيز موقفه الأنتخابى الداخلى.

ولفت  إلى أن العلاقات المصرية-الفرنسية مرت بالعديد من المراحل المختلفة، مؤكدا على أن المرحلة الحالية فى العلاقات بين الدولتين هى مرحلة التنسيق الشامل فى أغلب القضايا الدولية، حيث أصبحت الدولة المصرية بالنسبة للدولة الفرنسية هى الدولة الصديقة التى يتم أخذ أرائها فى جميع المجالات.

وأشار إلى أن زيارة وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي إلى القاهرة تدل على بدء تنفيذ أليات الشراكة بين االدولتين  فى العديد من المجالات، مشددا على أن سعى الدولة الفرنسية لتعزيز استثماراتها ومشروعاتها فى السوق المصرى فى ظل الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية يدل على أن الدولة المصرية هى دولة مستقرة ولديها معدلات نمو اقتصادى ايجابية ومستقرة.  

موقف الدولة المصرية من الأزمة الروسية-الأوكرانية 

وأكد على أن الدولة المصرية لديها موقف واضح منذ بداية الأزمة الروسية-الأوكرانية وهو موقف الحياد التام، مؤكدا على أن الدولة المصرية لديها مبادئ ثابتة واضحة وتحترم الأمن القومى للدول ولا تتدخل فى الشئون الداخلية للدول الأخرى، ولذلك قام الرئيس الروسي والرئيس الأوكرانى بالأتصال بالرئيس عبد الفتاح السيسى.

ولفت الى أن تواصل الرئيس الروسى والأوكرانى مع الرئيس السيسى يدل على شعورهم  أن الدولة المصرية قادرة على إداء دور فعال فى توافق الأفكار بين الجانبين، مشيدا بالسياسية المصرية الخارجية فى السنوات الماضية

واضاف أن  الاتحاد الأوروبى أصبح حريصا على تعزيز علاقاته مع الدولة المصرية، وذلك للتحركات الدولية الناجحة التى قامت بيها الدولة المصرية فى الأعوام الماضية، حيث أصبحت مصر وبلا منافس هى نقطة الأرتكاز للشرق الأوسط.

تابع موقع تحيا مصر علي