عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجة : تحركنا لحل الأزمة الأوكرانية جاء لخطورة الوضع على السلم والأمن الدوليين..فيديو

تحيا مصر

قال وزير الخارجية سامح شكري، أن مجموعة الإتصال العربية المعنية بالأزمة الروسية الأوكراينة، والتي تضم مصر والأردن والعراق والجزائر والسودان والأمين العام لجامعة الدول العربية، مع وزير الخارجية الروسي سرجيو لافروف، لبحث سبل انهاء الأزمة الأوكرانية، وتحرك المجموعة لحل الأزمة يؤكد العلاقات التاريخية الراسخة التي تربط العالم العربي  بدول وشعوب جمهورية رسيا الاتحادية وجمهورية اوكرانيا.

تحيا مصر 

وزير الخارجة : تحركنا لحل الأزمة الأوكرانية جاء لخطورة الوضع 

وأكد سامح شكر، أن تحرك الدول العربية لحل الأزمة الروسية الأوكرانية، جاء بسبب خطورة الوضع الراهن فى اوكرانيا، وانتقال اثارها على الشعوب الشقيقة فى منطقة الصراع وخارجها وعلي السلم والأمن الدوليين، وما تسببه من تدهور للاوضاع الانسانية فى منطقة الصراع، إضافة إلى التبعات السلبية التي أمتدت على مختلف الأصعدة الاقتصادية منها أمن الطاقة وأن الغذاء العالميين.

 

وأوضح شكري، أن الاجتماع شهد مباحثات صريحة تناولت سبل للتعامل مع الوضع الدقيق، عبرنا خلاله عن قلق الدول  العربية من امتداد أمد الأزمة الراهنة، فضلا عن دعوة اطراف النزاع إلي التوقف عن التعصيد والاحتكام للعمل العسكري، وشدد على ضرور الحلول السلمية والدبلوماسية القائمة على الحوار.

 

وتابع وزير الخارجية، سامح شكري، أن الجانب العربي دعا إلى مواصلة التفاوضات المباشرة بين الجانبين، مؤكدا استعداد دول المجموعة للوساطة فى التفاوض المباشر بين البلدين،  بهدف التوقف العاجل للعمليات العسكرية الجارية والبدء فى مناقشة عدد من الاجراءات وبناء الثقة وما يمهد لتدشين اطار الحل السياسي المستدام لهذه الأزمة، فى اطار احترام القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة وسيادة الدول  وبما يكفل حل النزاع بطريقة سلمية ومقبولة من قبل الطرفين.

كما أكد شكر على استمرار التنسيقي على  للحفاظ على أمن وسلامة الجاليات المصرية الموجودة فى منطقة النزاع، وتيسير عبور الراغبين منهم إلى الدول المجاورة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي