عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"بياكل الخشب ويوقع الحيطان".. كلية الزراعة تعلن الحرب على النمل الأبيض بالإسكندرية

بياكل الخشب ويوقع
بياكل الخشب ويوقع الحيطان.. كلية الزراعة تدخل خط الحرب على ا

قالت الدكتورة عبير عبدالمجيد جاد، رئيس قسم الحشرات والحيوان التطبيقي بكلية الزراعة، أنه مع بداية موسم الربيع من كل عام ومع إرتفاع درجات الحرارة تبدأ أسراب من أفراد النمل الابيض المجنح في الظهور بمناطق عديدة بالأسكندرية ومهاجمة المنازل والأندية والشوارع خاصة وقت الغروب بغرض التزاوج وبناء مستعمرات جديدة.

تحيا مصر

وأوضحت عبد المجيد، أن هذه الحشرات عادة ما تنشط في فصل الربيع ويستمر نشاط الحشرة بنسب متفاوتة خلال فصل الصيف وحتي الخريف إلى أن تدخل مرحلة السكون وعدم الحركة مع بداية فصل الشتاء، مشيرة إلى أن أنواع النمل الأبيض الأكثر شيوعًا هو «النمل الأبيض فوق الأرضى» أو نمل الخشب الجاف ويصيب الأثاث غالبًا وعادة تتركز الأصابة في قطعة خشب من الأثاث وليس قطعة الأثاث كاملة.

أعراض الإصابة

وأشارت رئيس قسم الحشرات بكلية الزراعة جامعة الاسكندرية، أن أعراض الإصابة تتمثل بظهور براز الحشرة في صورة حبيبات متماثلة الحجم وثقوب بالخشب، والنوع الثاني هو «النمل الأبيض تحت الأرضي» وهو أشد الأنواع ضرراً، ويرتبط بالتربة، وتظهر حبيبات التربة مرتبطة بمظاهر الإصابة بظهور أنفاق طينية على الحوائط حيث أن الحشرة تتجنب الضوء وتكون أفراد المستعمرة باهتة اللون وتخرج الأفراد المجنحة قاتمة اللون خصبة جنسياً وتطير بأعداد كبيرة وتغادر المستعمرة الأم لتبني مستعمرات أخرى جديدة.

كلية الزراعة تدخل في خط الحرب على النمل الأبيض

وأكدت الدكتورة عبير أن جامعة الإسكندرية تحرص دائما على المساهمة في حل مشكلات المحافظة، مشيرة إلى أن وحدة الحشرات الاقتصادية للمكافحة بكلية الزراعة سوف تعمل تقديم خدماتها كوحدة بحثية علمية متقدمةللتخلص من حرة النمل داخل الاسكندرية.

الوقاية من الإصابة

وعن الوقاية والعلاج، تقول رئيس قسم الحشرات  أن الوقاية تبدأ من مرحلة البناء حيث يتم معالجة قطعة الأرض أثناء تجهيزها بالمبيدات الحشرية المتخصصة للقضاء على النمل الابيض قبل البناء والذي أصبح مطلب أساسي لاستخراج رخصة البناء، وأيضاً إصلاح أي تسريبات مائية لمنع زيادة الرطوبة وبالتالي جذب أفراد النمل الأبيض لبناء مستعمرات جديدة، ووضع الأسلاك على الشبابيك لمنع دخول الأفراد المجنحة وقت الغروب، والاستعانة بالمتخصصين للكشف عن الإصابة بالنمل الأبيض ومكافحته.

واشتكى الآلاف من سكان أحياء سموحة والإبراهيمية وكفر عبده والشاطبى وفوزى معاذ ومحرم بك وسبورتنج وتعاونيات سموحة، من وجود مستعمرات للنمل الأبيض بالملايين، مما يهدد منازلهم، خاصة أثاث البيوت من موبيليا وباركيه، فضلًا عن انتقال هذه المستعمرات بين المنازل والمناطق.

وحذرت ايضا من التعامل مع الموضوع بحذر وعدم استخدام اي مبيدات او غازات للتخلص من " النمل الأبيض “ لانه من اخطر ما يمكن على صحة الانسان وليس معني ان نحل مشكلة بان ندخل في مشكلة اكبر منها .

تابع موقع تحيا مصر علي