عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صلاة التهجد.. كل ما تريد معرفته عنها "وقتها وحكمها وفضلها وكيفية ادائها"

صلاة التهجد
صلاة التهجد

صلاة التهجد في رمضان.. يتميز شهر رمضان دونا عن باقي الشهور بالتقرب الى الله بكثرة الدعاء والصلوات والنوافل، ومن بين هذه الامور المقربة إلى الله صلاة التهجد، والتي تبدأ في أخر 10 أيام في شهر رمضان الفضيل.

تحيا مصر 

ويختلف أداء صلاة التهجد خلال شهر رمضان هذا العام عن غيره من الاعوام السابقة، ويأتي هذا الاختلاف بعد إعلان وزارة الاوقاف بمنع اداء صلاة التهجد في المساجد نتيجة الإجراءات الاحترازية، الامر الذي أدى إلى تزايد معدلات البحث عن أهميتها وفضل أدائها في المنزل ، وكيفية أدائها بالشكل الصحيح والمتبع عن رسول الله وماذا عن ثوابها بعد عدم القدرة على ادائها جماعة بالمسجد.

صلاة التهجد.. كل ما تريد معرفته عنها "وقتها وحكمها وفضلها وكيفية ادائها"

فكل هذه تساؤلات تم تداولها بين المسلمين في مصر، إيمانا منهم بأهمية صلاة التهجد وحرصهم على إقامتها ومعرفة أفضالها في هذا الشهر الكريم.

ويرصد موقع تحيا مصر خلال السطور التالية اجابات مبسطة لكل هذه الاسئلة المتداولة ، بالاضافة الى حكم أداءها وأبرز المعلومات الهامة بشأنها .

حكم صلاة التهجد

صلاة التهجد.. تعد صلاة التهجد سنة عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، وليست فريضه  وتطلق على قيام الليل بعد النوم، كما انها تعد نافلة عظيمة الثواب.

فجمهور الفقهاء اشاروا إلى أنه يجوز التطوع جماعة وفرادى بها وذلك لان النبي عليه أفضل الصلاة والسلام فعل الأمرين كليهما، والأفضل في أداء النوافل أن تؤدى في المنزل، وذلك استشهادا بحديث عن النبي حيث قال صلوات ربي وتسليماته عليه : " صَلَاةُ الْمَرْءِ فِي بَيْتِهِ أَفْضَلُ مِنْ صَلَاتِهِ فِي مَسْجِدِي هَذَا، إِلَّا الْمَكْتُوبَةَ".

كما ذكرت أيضا دار الإفتاء المصرية أنه قد روي عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام أنه من أفضل الصلوات المسنونة التي يمكن أن يؤديها المسلم بعد صلاة الفريضة، حيث  قال: "أَفْضَلُ الصِّيامِ، بَعْدَ رَمَضانَ، شَهْرُ اللهِ المُحَرَّمُ، وأَفْضَلُ الصَّلاةِ، بَعْدَ الفَرِيضَةِ، صَلاةُ اللَّيْلِ".

كما ذكر الله في كتاب الذكر الحكيم :" أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ".

وقت صلاة التهجد

صلاة التهجد.. يبدأ وقتها بعد انتهاء صلاة العشاء ويتواصل في الاستمرار  حتى آخر الليل تحديدا حتى أذان الفجر. أفضل وقت لاقامة صلاة التهجد.

ويعد من افضل الاوقات التي تقام فيها صلاة التهجد هو اواخر الليل أو بمعنى أدق  ما قارب الفجر أي الثلث الأخير من الفجر.

ايضا بالنسبة لمن يخاف ان يفوته صلاة التهجد في تأديتها فيجوز اقامتها في أول الليل لمن وذلك وفقا لما ورد عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام حيث قال :" من خاف أن لا يقومَ من آخرِ اللَّيلِ فلْيوتِرْ أوّلَه، ومن طمِع أن يقومَ آخرَه فلْيوتِرْ آخرَ الليلِ، فإنَّ صلاةَ آخرِ الليلِ مَشهودةٌ، وذلك أفضلُ".

صلاة التهجد سنة عن النبي 

تعد صلاة التهجد من السنن وذلك وفقا لما ورد عن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام حيث قال :" أَحَبُّ الصيامِ إلى اللهِ صيامُ داودَ، كان يصومُ يوماً ويُفْطِرُ يومًا، وأَحَبُّ الصلاةِ إلى اللهِ صلاةُ داودَ، كان ينامُ نصفَ الليلِ ويقومُ ثُلُثَهُ، وينامُ سُدُسَهُ".

فضل صلاة التهجد

من الصلوات التي لها افضال عديدة لانها تساعد على التدبر والفهم وايضا تساعد على تكفير الذنوب حيث قال عليه أفضل الصلاة والسلام :" عليكُم بقيامِ اللَّيلِ، فإنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحينَ قبلَكُم، و قُربةٌ إلى اللهِ تعالى ومَنهاةٌ عن الإثمِ و تَكفيرٌ للسِّيِّئاتِ، ومَطردةٌ للدَّاءِ عن الجسَدِ".

كيفية اداء صلاة التهجد 

طرق اداء صلاة التهجد عديدة انه قد ينام ينام الشخص نوما خفيفا ثم يقوم بمنتصف الليل فيصلي ركعتين خفيفتين، ثمّ يصلي بعد ذلك ما شاء من ركعات.

وتكون صلاته ركعتين ركعتين ولا يتم مجاوزة هذا العدد في الصلاة، وبعد أن يُتمّ ما أراد من صلاة التهجُّد يوتِر بركعة واحدة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلَّم، ويجوز له كذلك أن يوتر بثلاث ركعات، أو بخمس.

تابع موقع تحيا مصر علي