عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير اقتصادى: الرئيس السيسي يؤكد على أن القطاع الخاص شريك أساسي في التنمية

تحيا مصر

قال  الدكتور محمود عنبر، خبير اقتصادى، أن الرئيس السيسى أكد فى الكثير من لقاءاته على أن القطاع الخاص هو شريك أساسى للدولة المصرية فى عملية التنمية الاقتصادية، مؤكدا على أهمية دور القطاع الخاص  فى استيعاب أعداد كبيرة من العمالة وزيادة الانتاج المحلى بالشكل الذى يمكن أن يقلل من فاتورة الواردات.

تحيا مصر 

دور القطاع الخاص فى عملية التنمية الاقتصادية

وأضاف الدكتور محمود عنبر، عبر مداخلة هاتفية فى موجز الأخبار المذاع على قناة اكسترا نيوز، أن واحد من أهم المحاور الرئيسية فى عملية التنمية الاقتصادية هو إتاحة الفرصة للقطاع الخاص للمشاركة فى إدارة عملية التنمية الاقتصادية من خلال تقديم التوجيه والدعم للقطاع الخاص، موضحا أن التوجيه له علاقة بالتوجيه لصناعات أو قطاعات معينة أو اللاستثمار فى مناطق محددة لها أغراض تنموية والدعم يتمثل فى توضيح الخريطة الاستثمارية للدولة وشبكة البنية التحتية داخل الدولة وهو واحد من أهم العناصر التى يمكن أن تجذب الاستثمار المحلى.

وأشار إلى  توجيهات  الرئيس السيسى حول طرح بعض الشركات التابعة للقوات المسلحة فى البورصة، مؤكدا على أن إتاحة الفرصة لهذه الشركات لدخول سوق الأوراق المالية هو واحد من أهم العناصر الأساسية التى تساهم فى عملية التمويل لهذه الشركات.

دعم الدولة المصرية للقطاع الخاص

وأكد محمود عنبرعلى أن الدولة المصرية قامت بالفعل بتقديم الكثير من المحفزات لتوسيع دور القطاع الخاص فى عملية التنمية الاقتصادية، مشيرا إلى  الدعم الذى قدمته الدولة المصرية لمنتجي الأقماح سواء فيما يتعلق بالمزارعين أو بتصدير القمح.

وتابع أن دعم القطاع الخاص فى بعض الصناعات المعينة التى بدأت أن تظهر منذ التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا هو أمر يتفق ويتناسب مع توجه الدولة نحو بعض المصطلحات الحديثة مثل الصناعات القائمة على التكنولوجيا والرقمنة من أجل استيعاب العمالة وزيادة حجم الاستثمار وتقليل فاتورة الواردات من خلال زيادة الانتاج المحلى.

وشدد على أن الأزمة الروسية-الأوكرانية هى الأزمة المالية الأكبر والأخطر على مدار ال100 سنة الماضية، مشيدا بالقرارت التى أتخذتها الدولة المصرية من أجل التصدى لهذه الأزمة ولتلاشى تداعيات وأثار السلبية هذه الأزمة على الاقتصاد المصرى.

الرئيس السيسى يعلن عن اطلاق مبادرة لدعم وتوطين الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلى

جدير بالذكر أن الرئيس السيسى كان قد أعلن أمس الثلاثاء، أثناء احتفالية إفطار الأسرة المصرية، عن إطلاق مبادرة لدعم وتوطين الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلى من خلال توسيع دور القطاع الخاص فى توسيع القاعدة الصناعية.

تابع موقع تحيا مصر علي