عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعليم النواب توصى بزيادة مخصصات المستشفيات الجامعية بموازنة 2022-2023

تحيا مصر

عقد نواب لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب برئاسة الدكتور سامى هاشم، رئيس اللجنة، اجتماعا مساء اليوم الإثنين، لاستكمال مناقشة مشروعي قانونين بربط الموازنة العامة للدولة، وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2022/2023، فيما يخص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (الجامعات والمستشفيات الجامعية)، بحضور ممثلي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والجامعات.

تحيا مصر

 

 

تعليم النواب توصى بزيادة مخصصات المستشفيات الجامعية بموازنة 2022-2023

وأوصت لجنة التعليم بمجلس النواب بالتأكيد على عدم إدراج أي مشروع جديد إلا بعد الانتهاء من المشروعات القائمة، وأن تضع الجامعات خريطة بالتخصصات المطلوبة، وأهمية الاستفادة من قانون حوافز العلوم والابتكار في الأبحاث العلمية في المجالات المختلفة، والتأكيد على التوصية الصادرة عن اللجنة بضرورة العمل على تأهيل المستشفيات الجامعية لكي تنضم لمنظومة التأمين الصحى الشامل مع مستشفيات وزارة الصحة.

 

كما أصدرت اللجنة توصياتها بالتنسيق بين وزارتى التخطيط والتنمية الاقتصادية والمالية لتقليل الفارق المطلوب من وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، حيث إن الفارق بين المقترح وما تم تقديره يوازى نسبة الـ50% فقط.

 

وأوصت اللجنة بتعزيز الباب الأول لجامعة القاهرة بمبلغ 205 مليون جنيه لمواجهة الزيادة فى الأجور والمرتبات، وأوصت بزيادة المخصص لجامعة القاهرة بمبلغ 216 مليون جنيه لمواجهة الأعباء المترتبة على على صدور القانون الخاص بمكافآت أعضاء هيئة التدريس بعد سن الستين.

 

وكذلك أوصت اللجنة بزيادة المخصص للمستشفيات الجامعية بمبلغ 2 مليون و960 ألف و565 جنيه، فى الباب الثانى شراء الأدوية والمستلزمات وذلك لمواجهة المتغيرات فى معدل الزيادة السكانية ومعدل التضخم، ومعدلات تغير سعر الجنيه.

 
 

 

وطالبت اللجنة بضرورة دعم المخصص لبند الطلبة المتفوقين بالجامعات الحكومية، والعمل على دعم المخصص لبند علاج الطلاب مرضى الأورام وغيرها من الأمراض المستعصية بالجامعات الحكومية.

تابع موقع تحيا مصر علي