عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

26 طلب إحاطة علي طاولة محلية النواب..غدًا

تحيا مصر

تعقد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد السجيني، اجتماعا غدا، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد أحمد زايد، بشأن عدم الموافقة على تجديد رخصة بناء ملعب وسور مركز شباب محلة خلف مركز سمنود – محافظة الغربية - الصادرة لصالح الشباب والرياضة عام 2016، بعد شراء الأرض من وزارة الاوقاف، والتي تم تجديدها عام 2017، نتيجة تأخر تنفيذ الأعمال، وتأكيد الأجهزة المحلية على مرور شارع وسط أرض الملعب.

تحيا مصر 

«منها تأخر إصدار الأحوزة العمرانية»و«تحويل مدينة المحلة الكبرى إلى مدينة صناعية وعمالية» علي طاولة محلية النواب..غدًا

طلب الإحاطة المقدم من النائب صقر عبدالفتاح، بشأن القصور الشديد في توصيل المرافق والخدمات (صرف صحي – إنترنت – غاز) للوحدات السكنية والمنازل بدعوى أنها خارج الحيز العمراني ببعض قرى وعزب مركز زفتى – محافظة الغربية – وذلك مثل عزبة عويس وكفر دمنهور القديم.

طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد كمال مرعي، بشأن تأخر إصدار الأحوزة العمرانية بمركز المحلة الكبرى – محافظة الغربية، ومدى تأثير ذلك على توقف تنفيذ مشروعات وأعمال الصرف الصحي بقرى (محب، الحوامدية الجديدة، راغب) ومنطقة شرق سامول، بالرغم من قيام السيد الدكتور رئيس الوزراء بإسناد الأعمال بالأمر المباشر للمقاولين، وتعهد المحافظة خلال زيارة السيد اللواء رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي باعتماد الخرائط وإرسالها إلى الهيئة العامة للتخطيط العمراني منذ أكثر من تسعة أشهر.

طلب الإحاطة المقدم من النائب حامد جلال جهجه، بشأن عدم وجود عمال نظافة وكذا عمال لتشغيل معدات النظافة وغيرها من المعدات الموجودة بالوحدات المحلية بقرى مركز ومدينة المحلة الكبرى – محافظة الغربية، وعدم إجراء الصيانة اللازمة للمعدات وتكهينها، فضلاً عن عدم الانتهاء من الأحوزة العمرانية للقرى التابعة لمركز ومدينة المحلة الكبرى.

طلبا الإحاطة المقدمان من النائبين: غباشي بدير وعامر الشوربجي، بشأن تأخر إصدار تراخيص البناء للمواطنين، وكذا تصاريح استئناف أعمال المقاولين والأفراد الذين سبق إصدار تراخيص بناء لهم، على الرغم من استكمال كافة الإجراءات، فضلاً عن سرعة الانتهاء من تحديد الأحوزة العمرانية بقرى محافظة الغربية، بالإضافة إلى ضرورة توفير (عمال وسائقين) على مستوى كافة الوحدات المحلية بمحافظة الغربية، بحضور الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية.

طلبات الإحاطة المقدمة من النائبة سامية توفيق، بشأن:

الأول: تأخر فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحلة الكبرى – محافظة الغربية – عن تركيب عداد مياه لمكتب بريد عزبة راغب نخلة المنشأ حديثاً، وذلك بالرغم من سداد الرسوم المقررة لذلك وإجراء المعاينة. 

الثاني: انهيار سور محطة الصرف الصحي بقرية ديرب هاشم بمركز المحلة الكبرى – محافظة الغربية – ووجود تصدعات وشروخ بالمحطة وانهيار البئر أكثر من مرة بالرغم من افتتاحها بتاريخ 6/1/2022، بتكلفة قدرها 47 مليون جنيه وتسلم المحافظة للمشروع من الشركة المنفذة قبل انتهائه، فضلاً عن وجود كسور بماسورة الصرف الصحي بقرية محلة حسن ومنشأة الأمراء، مما أدى إلى اختلاط مياه الصرف الصحي بترعة قرية ديرب هاشم التي تروى معظم أراضي القرية.

الثالث: توقف تنفيذ أعمال مشروع تطوير قرية محلة أبو على – مركز المحلة الكبرى – محافظة الغربية، والذي تم إسناد أعماله إلى شركة حسن علام تحت إشراف جهاز تعمير الساحل الشمالي، وتم اعتماد مبلغ 60 مليون جنيه لتنفيذ الأعمال منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

طلبا الإحاطة المقدمان من النائب أحمد البرلسي، بشأن:

الأول: تحويل مدينة المحلة الكبرى – محافظة الغربية – إلى مدينة ذات طابع خاص كمدينة صناعية وعمالية، وما لذلك من تأثير على النهوض بمرافقها ويعود بالنفع على تطوير الصناعة وخاصة صناعة الغزل والنسيج، وتوفير فرص العمل.

الثاني: مخالفة قرار محافظ الغربية رقم 84 لسنة 2019 المنظم لرسوم مقابل التحسين للقانون رقم 222 لسنة 1955، بشأن فرض مقابل تحسين على العقارات التي يطرأ عليها تحسين بسبب أعمال المنفعة العامة، وتحصيل رسوم تحسين من المواطنين عن أعمال لم يتم تنفيذها، وحرمانهم من التقدم للتصالح في بعض مخالفات البناء، وتوصيل المرافق إلا بعد سداد الرسوم المقررة للتحسين، بحضور الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية.

طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالمنعم شهاب، بشأن سوء حالة الخدمات المقدمة للمواطنين بمحافظة الغربية بقطاعات (الصحة، التعليم، الطرق)، فضلاً عن تأخر إجراءات صرف معاش تكافل وكرامة، وعدم قدرة القيادات الوسطى على مواجهة مشاكل المواطنين.

طلبات الإحاطة المقدمة من النائب أحمد بلال البرلسي، بشأن:

الأول: عدم قيام أحياء مدينة المحلة الكبرى باستلام دورات المياه المتحركة الغير مستغلة بمستشفى الحميات، وعددها (21) دورة مياه ونقلها إلى عهدتها، وذلك بهدف استخدامها في الميادين العامة والشوارع الرئيسية بالمدينة، خاصة أنه تم موافقة وزارة الصحة على ذلك الأمر بناء على عرض السيد المحافظ.

الثاني: ضرورة الاطلاع على تفاصيل المشروع الذى تنوى محافظة الغربية إقامته على الأرض الواقعة فوق مصرف زفتى المغطى بالمحلة الكبرى والبالغ مساحتها 15 فدانًا لحساب أحد المستثمرين، والذى يتم إنكاره والتكتم عليه بحسب ما جاء في رد وزارة الصحة، وتقريرها المُعد بشأن تحول الأرض إلى مقلب قمامة، فضلاً عن توضيح أسباب عدم رفع القمامة من الأرض رغم تأثيرها على صحة المواطنين وخاصة طلاب المدارس ومرضى المستشفيات المحيطة بها، وضرورة استغلالها في إنشاء حي إداري بالمحلة الكبرى يشمل منشأة خدمية وترفيهية بناءً على المقترح الذى تقدمت به للسيد محافظ الغربية، والذى لم يتم الرد عليه حتى الآن.

الثالث: الموافقة على تعديل خط التنظيم بشارع جمال عبدالناصر بميدان طلعت حرب بمنطقة الجمهورية مدينة المحلة الكبرى، بهدف إضافة مساحة (838)م2 للمساحة المخصصة لبناء مدرسة تعليم أساسي لتصبح بإجمالي 2590م2، بما يسمح بزيادة عدد فصول المدرسة إلى (33 فصلاً) بدلاً من (22 فصلاً).  

طلبات الإحاطة المقدمة من النائب مصطفي أبو زيد، بشأن: 

الأول: هدم مبنى مركز طب الأسرة بقرية تفهنا العزب – محافظة الغربية – واقتراح إعادة إنشائه مرة أخرى على أرض زراعية تبعد عن القرية وقرية كفر ميت الجارون، مع العلم أنه يمكن إعادة بناء المركز على الأرض القديمة، ومساحتها 1200م2 لخدمة المواطنين بالقريتين.

الثاني: استغلال أرض الجمعية الزراعية بقرية كفر الديب مركز زفتى – محافظة الغربية – في إقامة مبنى جديد للجمعية الزراعية ووحدة طب بيطري ومدرسة تجريبية، وذلك نظراً لحاجة المواطنين لهذه الخدمات مع العلم أن مديرية التربية والتعليم بالمحافظة والأبنية التعليمية قد وافقاً على إقامة المدرسة.

الثالث: إنشاء وحدة محلية بقرية نهطاى – مركز زفتي – محافظة الغربية، وفصلها عن الوحدة المحلية بقرية كفر الديب حيث يوجد وحدات محلية قروية بالمركز تضم خمس قرى وأقل من ذلك.

طلب الإحاطة المقدم من النائب عامر الشربجي، بشأن عدم تدبيش ورصف الطريق بدءًا من كوبري كفر ششتا – مركز زفتى – باتجاه المحلة الكبرى (طريق الموت)، الأمر الذي أدى إلى انهيار جزء من جسر بحر شبين، وقيام الأهالي بالتعلية على الطريق نتيجة عمليات التطهير الجائرة لجسر الطريق.

طلب الإحاطة المقدم من النائب إبراهيم محمد الديب، بشأن تضرر المواطنين بقرية كفر حجازي التابعة لمركز المحلة الكبرى – محافظة الغربية من الموافقة على قبول طلبات التقنين المقدمة من المواطنين المتعدين على قطعة أرض أملاك دولة (جزء مردوم من المصرف الغربي قامت وزارة الموارد المائية والري بالاستغناء عنه)، وذلك بالتلاعب في المستندات.

طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد إسماعيل، بشأن القرارات الصادرة عن محافظة الغربية بإغلاق جميع أسواق المواشي بالمحافظة، وتضرر قطاع الثروة الحيوانية والمنتجات المرتبطة ، وكذلك العاملين، وخاصة سوق الجعفرية، فضلاً عن قيام البنك الزراعي قطاع الغربية بوقف صرف القروض المخصصة لمشروع البتلو المدعم من البنك المركزي بفائدة 5% نتيجة هذا الإغلاق، بحضور الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية.

طلب الإحاطة المقدم من النائب على محمد على، بشأن عدم الموافقة على إنشاء مقابر للمسلمين بناحية قرية ميت حبيش القبلية مركز طنطا – محافظة الغربية، فضلاً عن عدم وجود كفاءات بالإدارات الهندسية بالمراكز وخصوصاً بمركز طنطا، بالإضافة إلى ضرورة القضاء على ازدواجية دفع رسوم التحسين، حيث يقوم المواطنين بدفع قيمة التحسين على الرخص، ويتم دفعها مرة أخرى لشركات المياه والكهرباء.

طلب الإحاطة المقدم من النائبة سامية محمد توفيق، بشأن رصف الطريق الأساسي المتهالك المؤدى إلى محلة زيات، وذلك ابتداء من الطريق الدائري، بالإضافة إلى رصف طريق قرية البابلي، فضلاً عن ربط الطريق الدائري بقرية بشبيش – مركز المحلة الكبرى – محافظة الغربية، وإنارته.

طلبات الإحاطة المقدمة من النائب أحمد بلال البرلسي، بشأن:

الأول والثاني: سوء حالة النظافة العامة بمدينة المحلة الكبرى – محافظة الغربية – ومعاناة المواطنين من انتشار القمامة وتصحر الحدائق والمنتزهات وتهالك النوافير، وعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة توحيد جهاز النظافة والتجميل بالمدينة للعمل كوحدة مستقلة، وذلك بعد أن أصدر السيد اللواء محمد نعيم المحافظ الأسبق قراراً بحله وتقسيمه عام 2013، فضلاً عن إصدار قرار محافظ الغربية رقم 931 لسنة 2020، بفرض رسوم نظافة على رفع المخلفات من المنشآت المختلفة في نطاق حي أول وثاني المحلة الكبرى، وقيام العاملين بالحي بإجبار أصحاب المصالح المختلفة على دفعها بالرغم من قيام المواطنين بسداد الرسوم على إيصالات الكهرباء، فكيف يتم فرض رسوم على المواطنين دون سند من القانون، ويسدد ثمن الخدمة مرتين بالرغم من عدم حصوله عليها، مع إفادتي ببيان مكتوب عن الصندوق الذى يتم جمع الأموال به، والمبالغ التي تم تحصيلها منذ تطبيق القرار، وأوجه الإنفاق، ولائحة الصرف، بحضور الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية  

الثالث: عدم تسليم الجزء المرصوف في شارع الترعة بالمحلة الكبرى عام 2019، وتهالك الرصف به، على الرغم من انه يمثل محور مروري هام بطول حي أول وثاني المحلة وحتى موقف المحلة الجديد، وعند السؤال عما إذا كان مازال في الضمان من عدمه، جاء رد من حي ثان المحلة يفيد بأن الإشراف على عملية الرصف في عام 2019 كان لمديرية الطرق، والحى ليس لديه أي أوراق تخص عملية الرصف.

طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد فايد، بشأن سوء حالة المواصلات العامة في مدينة بسيون بسبب عدم توافر سيارات النقل الجماعي (الميكروباصات، الاتوبيسات)، بشكل كافٍ مما أدى إلى التكدس وازدحام المواطنين في مواقف السيارات.

طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد عبدالحكيم دراج، بشأن إدراج رصف وتوسعة طريق المحلة الكبرى بلطيم الزراعي بطول 9 كم تقريباً بخطة محافظة الغربية للعام المالي الحالي ضمن المشروع القومي لرصف الطرق، واعتباره من الطرق ذات الأولوية، نظراً لتهالكه، وعدم تنفيذ أي أعمال رصف منذ أكثر من عشرين عاماً بهذا الطريق على الرغم من أهميته، حيث يربط بين محافظات (الغربية – الدقهلية – كفر الشيخ).

طلب الإحاطة المقدم من النائب سمير جابر عيسى، بشأن عدم رصف الطريق الزراعي طنطا – المحلة الكبرى، وكذلك الطرق الرابطة بين مراكز محافظة الغربية والمحافظات الأخرى، فضلا ًعن عدم التعاقد مع العمالة بالوحدات المحلية وتفعيل منظومة النظافة وتوفير المعدات اللازمة لذلك، وعدم صيانة أعمدة الإنارة وطلائها مما يهدد بسقوطها، ونقص عدد الكشافات، وتأخر تنفيذ إجراءات التصالح، وعدم البت في قرارات استئناف الأعمال بالمدن التي تم التصالح عليها وقام المواطنين بسداد قيمة التصالح المقرر عليهم.

طلب الإحاطة المقدم من النائب عامر حامد الشوربجي، بشأن عدم تفعيل الإجراءات الخاصة بالقرى بقانون التصالح في بعض مخالفات البناء والقرارات الصادرة في هذا الشأن على أرض الواقع بمركزي السنطة وزفتي – محافظة الغربية – فضلاً عن انهيار وتهالك شبكة الطرق بالمركزين، بحضور الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية.  

طلب الإحاطة المقدم من النائب غباشي بدير، بشأن معاناة المواطنين بقري ومراكز محافظة الغربية من الاشتراطات البنائية الجديدة، والتعنت والتأخر في إصدار تراخيص البناء، بالرغم من عدم وجود ظهير صحراوي بالمحافظة.

طلب الإحاطة المقدم من النائب إبراهيم محمد الديب، بشأن الإهمال الشديد لكورنيش كفر حجازي التابع لمركز المحلة الكبرى – محافظة الغربية، والذي تم تطويره عام 2018 بتكلفة تزيد على 34 مليون جنيه، مما أدى إلى تراكم أطنان من القمامة عليه، واستخدامه كموقف لسيارات النقل الثقيل والأتوبيسات، فضلاً عن قيام بعض المخالفين للقانون ببناء الأكشاك على جانبي الكورنيش لبيع وترويج المخدرات في المدخل الرسمي والرئيسي للقرية.

طلبات الإحاطة المقدمة من النائب أحمد بلال البرلسي، بشأن:

الأول والثاني: عدم تنفيذ أية أعمال في خطة الرصف للعام المالي الحالي، بالرغم من مرور 7 أشهر على الخطة الاستثمارية للعام المالي (2021 / 2022)، فضلاً عن تعنت المحافظة لتسليم نسخة من الخطة الاستثمارية والمقايسات الخاصة بأعمال الرصف، سواء للعام المالي الحالي أو الماضي.

الثالث: ضرورة رصف شارع البحر بالمحلة الكبرى – محافظة الغربية، فضلاً عن القيام بإزالة الجزيرة الوسطى بالشارع المذكور بدعوى تطوير الشارع، حيث تم رصد مبلغ قدره 12 مليون جنيه لرصف الشارع، إلا أن الرصف لم يتم إلا للجزء الخاص بالجزيرة الوسطى فقط، مما يعد إهداراً للمال العام، بالإضافة إلى الاطلاع على المقايسة الموضوعة لعملية التطوير ومدى الالتزام بها، بحضور الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية.

طلبا الإحاطة المقدمان من النائب سامح فتحي حبيب، بشأن:

الأول: بشأن عدم قيام محافظة الغربية بطرح وإسناد أعمال رصف بعض الطرق والشوارع بقرى مركز بسيون وربط بعض العزب بالقرى بالخطة الاستثمارية للمحافظة أو بالأمر المباشر (للإنتاج الحربي) التي تعمل على تنفيذ الخطة الاستثمارية للمحافظة، بالرغم من توفير اعتماد مالي إضافي من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية لتنفيذ تلك الأعمال، وعدم تعارض الأعمال مع شركات المرافق.

الثاني: الكتاب الدوري رقم (80) لسنة 2019 الصادر عن وزارة التنمية المحلية والذي ينظم التعامل مع الأراضي التي يتم التبرع بها لإقامة مشروعات ذات نفع عام حيث يشترط ألا يحد قطعة الأرض المُتبرع بها أكثر من حدين للمالك أو المُتبرع، ومدى تأثير ذلك على تنفيذ المشروعات مع ضرورة استثناء قطعة الأرض التي تم التبرع بها لإقامة محطة رفع صرف صحي لقرية كفر الحمام – بسيون – محافظة الغربية من هذا القرار.

طلب الإحاطة المقدم من النائب إيهاب منصور، بشأن أعمال التطوير التي تتم بجميع المحافظات وخاصة محافظة الغربية، وتنفيذ أعمال رصف الشوارع بالخرسانة، وليس بالأسفلت أو بلاط الانترلوك، الأمر الذي يصعب معه تنفيذ أعمال الصيانة الدورية للمرافق.

طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود عبدالسميع الشامي، بشأن إعادة تأهيل ورفع كفاءة شارع البحر دون الحاجة إلى رصفه، حيث أنه تم اعتماد مبلغ (58) مليون جنيه لرصف الشارع بطول 13كم، وتم الإسناد إلى الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وتمت الموافقة على رصفه، في حين أن هناك شوارع داخلية مدرجة في الخطة، وتم عمل المقايسات الخاصة بها، ولم يتم بدء عمليات الرصف بها حتى الآن، بالرغم من انتهاء عمليات الإحلال والتجديد بها من صرف صحي، ومياه شرب، بواقع عدد (24) شارعًا بحي أول المحلة الكبرى بإجمالي طول (19) كم وتكلفة 23,250 مليون جنيه، وعدد (28) شارعًا بحي ثان المحلة الكبرى بإجمالي طول 25كم وتكلفة 22,200 مليون جنيه، بحضور الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية.  

تابع موقع تحيا مصر علي