عاجل
الأحد 09 يونيو 2024 الموافق 03 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جنازة الكاتب المسرحي عبد الرحمن الشافعي.. تعرف على موعد ومكان تشييع الجثمان

عبد الرحمن الشافعي
عبد الرحمن الشافعي

تقام اليوم الخميس الموافق 19 مايو، صلاة الجنازة على المخرج المسرحي الكبير عبد الرحمن الشافعي بمسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر بعد صلاة الظهر، ونعاه عدد كبير من قطاع مخرجي ومنتجي الفن.

تحيا مصر يرصد لكم تفاصيل جنازة الكاتب المسرحي عبد الرحمن الشافعي وذلك خلال السطور القادمة

وفاة الكاتب المسرحي عبد الرحمن الشافعي

ونعى رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى المخرج خالد جلال، المخرج والكاتب الكبير عبد الرحمن الشافعي، الذى رحل توفى أمس الأربعاء الموافق 18 مايو، بعد أن ترك لنا إرثًا قيما للمسرح الشعبي.

وقال خالد جلال ناعيًا له: “إننا فقدنا أيقونة المسرح الشعبى، وقامة فنية كبيرة ساهمت في تشكيل حركة مسرحية مصرية تميزت فى الشكل والمضمون”، وتميز مسرح عبد الرحمن الشافعي بتقديم العناصر الشعبية، وكان يحرص على الذهاب بعرضه إلى الجمهور في أماكن تجمعاته.

أعمال عبد الرحمن الشافعي المسرحية

وله العديد من الأعمال المسرحية، مثل: “عاشق المداحين، السيرة الهلالية، ست الحسن، أحلام ياسمين، آه يا ليل يا قمر، كفر أيوب، سنبلة على قبر جمال، أدهم الشرقاوي، شفيقة ومتولى، شرخ في جدار الخوف، على الزيبق، هنا القاهرة، حكاوي الزمان، المولد، لعبة الزمن، إمام المداحين، سلطان زمانه، ست الحسن، وليلة بنى هلال”.

معلومات عن عبد الرحمن الشافعي 

عُين الشافعي أول مدير لمسرح السامر في سبتمبر 1971 فأخرج لفرقه السامر مجموعة من السير الشعبية؛ أهمها: "على الزيبق، شفيقة ومتولي، السيرة الهلالية، عاشق المداحين، منين أجيب ناس، مولد يا سيد، الشحاتين، حكاية من وادي الملح".

صاغ عبد الرحمن الشافعي عالماً خاصاً به، وهو على حد تعبيره هو عالم أولاد البلد ممزوج بحضارة مصرية عميقة. كان الشافعي يحرص على الذهاب بعرضه إلى الجمهور في أماكن تجمعاته في المواقع الأثرية والشعبية القديمة والساحات والميادين مما أتاح له إقامة علاقة بسيطة مع جمهوره. حصل عبد الرحمن الشافعي علي جائزة الدولة التشجيعية عام 1985 عن إخراجه لمسرحية السيرة الهلالية، على وكالة الغورى بمسرح السامر.

ومارس عبد الرحمن الشافعي عمله بالمسرح العالمي ممثلا ومساعدا للإخراج مع كبار المخرجين مثل “سيد بدير، سعد أردش، حمدي غيث، حسن عبد السلام، كمال عيد” وتعلم بشكل مباشر أسس وقواعد الإخراج على يد جيل يعد من الرعيل الأول في المسرح الحديث، وفي هذه الفترة تعرف على نصوص المسرح العالمي بشكل عملي وكذلك التيارات المسرحية ومناهج الإخراج الحديثة، فلكل أستاذ من هؤلاء مدرسته وأسلوبه.

تابع موقع تحيا مصر علي