عاجل
الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعزية بقلوب مؤمنة.. نقابة المهن التمثييلة تنعي المخرج عبد الله الشافعي

عبد الرحمن الشافعي
عبد الرحمن الشافعي

نعت نقابة المهن التمثيلية المخرج والكاتب عبد الرحمن الشافعي، الذي توفي مساء أمس الأربعاء، وذلك بعد معاناة كبيرة من المرض، ونزل خبر وفاته كالصاعقة على محبيه في الوسط الفني.

تحيا مصر يرصد لكم نعي نقابة المهن التمثيلية للكاتب والمخرج عبد الرحمن الشافعي 

المهن التمثيلية تنعى عبد الرحمن الشافعي

وأصدرت المهن التمثيلية بيانًا لنعى الراحل، وذلك عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وكان محتوى البيان كالآتي: تعزية.. بقلوب مؤمنة بقضاء الله، تنعى نقابة المهن التمثيلية ببالغ الحزن والأسى، وفاة المخرج عبد الرحمن الشافعي، الذي سخر حياته لإثراء الفنون الشعبية والمسرح الشعبي بشكل خاص.

وتابع البيان: ونحن ندعو له بالرحمة والمغفرة، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

ومن الجدير بالذكر، أن تقام اليوم الخميس الموافق 19 مايو، صلاة الجنازة على المخرج المسرحي الكبير عبد الرحمن الشافعي بمسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر بعد صلاة الظهر، ونعاه عدد كبير من قطاع مخرجي ومنتجي الفن.

المخرج خالد جلال ينعي عبد الرحمن الشافعي

ونعى رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى المخرج خالد جلال، المخرج والكاتب الكبير عبد الرحمن الشافعي، الذى رحل توفى أمس الأربعاء الموافق 18 مايو، بعد أن ترك لنا إرثًا قيما للمسرح الشعبي.

وقال خالد جلال ناعيًا له: “إننا فقدنا أيقونة المسرح الشعبى، وقامة فنية كبيرة ساهمت في تشكيل حركة مسرحية مصرية تميزت فى الشكل والمضمون”، وتميز مسرح عبد الرحمن الشافعي بتقديم العناصر الشعبية، وكان يحرص على الذهاب بعرضه إلى الجمهور في أماكن تجمعاته.

أعمال عبد الرحمن الشافعي المسرحية

وللراحل العديد من الأعمال المسرحية، مثل: “عاشق المداحين، السيرة الهلالية، ست الحسن، أحلام ياسمين، آه يا ليل يا قمر، كفر أيوب، سنبلة على قبر جمال، أدهم الشرقاوي، شفيقة ومتولى، شرخ في جدار الخوف، على الزيبق، هنا القاهرة، حكاوي الزمان، المولد، لعبة الزمن، إمام المداحين، سلطان زمانه، ست الحسن، وليلة بنى هلال”. عُين الشافعي أول مدير لمسرح السامر في سبتمبر 1971 فأخرج لفرقه السامر مجموعة من السير الشعبية؛ أهمها: "على الزيبق، شفيقة ومتولي، السيرة الهلالية، عاشق المداحين، منين أجيب ناس، مولد يا سيد، الشحاتين، حكاية من وادي الملح".

تابع موقع تحيا مصر علي