عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقالي 14 سنة ايدي في الطين.. ابراهيم اشهر صانع فخار في المنوفية.. فيديو

تحيا مصر

صناعة الفخار من أقدم الحرف التى عرفها الانسان  والتى ترسخت فى مصر على مدار عصورها التاريخية وخلفت وراءها تراثا ثريا يزخر بالتحف الأنيقة التى تشكل من الطين ، رغم صعوبتها ،كان المصريون من أوائل الشعوب التى اهتمت بصناعة الفخار منذ عصور ما قبل التاريخ، ووصلوا فيه إلى درجة كبيرة من الكمال، وكان الدافع هو حفظ المأكولات والمشروبات وتخزين الحبوب والغلال .

تحيا مصر  رصدت كاميرا موقع تحيا مصر مباشر بطل من أبطال البحث عن "لقمة العيش" 

 

 

يدعى "إبراهيم سامي الغزولي"  شاب في العشرينيات من عمره ، قرر كسر حاجز البطالة  بالعمل الشاق الذي يحتاج الى لذل مجهود كبير ، لتوفير مبلغ مبالي يمكنه من العيش ، وحتى لا ينتظر نفقة من أحد ، ويعمل في هذه المهنة منذ 14 عام  .

عملية الصناعة

 

يبدأ الغزولي   يومه في تجهيز مواد صناعة الفخار وهي التراب والماء والتراب الأحمر ، ثم يقوم بوضعه في مكن العجن  ومن ثم يقوم بتشكيل الاشكال الفخارية في مكن التشكيل ليتمكن من صناعة الاشكال الفخارية  وهي قوائم للحمام وفخار لإبراج الحمام و زير و قلل  ، مضيفا بأنه تعلمها من والده الذي ورثه من جده ، وأخذت منه وقت حتي تعلمها وأن أخيه الأصغر يعمل معه   .

ويبيع إبراهيم  منتجاته الفخارية بنفسه في السوق ، مشيرا بأنه قادر على صناعة أي قطعة فخارية يطلبها أحد الزبائن ،مشير بأنه يعاني من ألم في ذراعه ، ورغم ذلك لا يتكاسل عن العمل.

واختتم الغزولي حديثه ، يجب على كل شاب بأن يبحث عن عمل حتى ولو كان عملا شاقا "مينفعش أقعد في البيت" ، حتى يتمكن من تكوين نفسه ، وتحمل مصاريف الجواز ،وظروف المعيشة .  

تابع موقع تحيا مصر علي