عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«دستورية النواب» تناقش ملف تنظيم الخبرة أمام جهات القضاء المقدم من النائبة عبلة الهواري

تحيا مصر

تناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، خلال اجتماعها، مشروع قانون مقدم من النائبة عبلة الهواري، وآخرين أكثر من عشر أعضاء، بشأن تعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 96 لسنة 1952 بشأن تنظيم الخبرة أمام جهات القضاء.

تحيا مصر

في حين تناقش لجنة الشئون الاقتصادية، برئاسة النائب أحمد سمير، خلال اجتماعها، مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2022/2023 الخاص بوزارة قطاع الاعمال العام وبعض الهيئات والجهات التابعة لها:

1- ديوان عام الوزارة.

2- مركز معلومات قطاع الأعمال العام.

البرلمان يوافق على “ضوابط تشكيل بعثة الحج السنوية”

كما وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على المواد المنظمة لتشكيل بعثة الحج، بمشروع قانون “تنظيم الحج” وإنشاء “البوابة المصرية الموحدة للحج”، وتمت الموافقة على نص المادة 4 من مشروع القانون على: تشكل في بداية موسم الحج سنوياً بعثة رسمية بقرار من السلطة المختصة، ويُعين رئيسها بقرار من رئيس الجمهورية، وتتولى متابعة وتقييم أداء الجهات المنظمة للحج خلال موسم الحج، وترفع توصياتها لرئيس الجمهورية.

 ونصت المادة 5 على: تشكل اللجنة الوزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء ، وعضوية الوزراء المعنيين بشئون: الداخلية، والدفاع ، والسياحة ، والخارجية ، والتضامن الاجتماعي ، والأوقاف ، والصحة والسكان ، والطيران المدني ، والنقل ، والقوى العاملة ، كما يصدر بتشكيل اللجنة الوزارية قرار من رئيس مجلس الوزراء، وللجنة الوزارية أن تستعين بمن ترى ضرورة الاستعانة به، ويكون للجنة الوزارية جهاز تنفيذي، وتشكل باللجنة غرفتا عمليات في الداخل والخارج.

فيما تنص المادة (6) على: تختص اللجنة الوزارية بالإشراف العام على شئون الحج، ولها على الأخص:

1 - وضع الخطة الشاملة لسياسة الحج.  

2 -وضع ضوابط اختيار الحجاج.

3 - تحديد الأعداد المصرح لها بالحج سنوياً.

4 - اعتماد الضوابط والقواعد والإجراءات المنظمة لشئون الحج والتي تضعها الجهات المنظمة للحج.

5 - النظر في كل ما يرى رئيس الجمهورية أو رئيس مجلس الوزراء أهمية عرضه على اللجنة الوزارية من موضوعات أخرى تتعلق بالحج. وتحدد اللائحة التنفيذية نظام عمل اللجنة الوزارية.

تابع موقع تحيا مصر علي