عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«مشروعات النواب» تناقش ملف "إزالة معوقات المشروعات الصغيرة" المقدم من النائبة غادة الضبع

تحيا مصر

تناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، برئاسة النائب محمد كمال مرعى، خلال اجتماعها اليوم ، طلب الإحاطة المقدم من النائبة غادة الضبع، بشأن متابعة وتنفيذ الكتاب الدوري رقم220 لسنة 2021، لوزير التنمية المحلية، والمحافظين لإزالة معوقات المشروعات الصغيرة وتفعيل القانون رقم 152 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية، بمحافظة سوهاج.

تحيا مصر

«مشروعات النواب» تناقش ملف "إزالة معوقات المشروعات الصغيرة" المقدم من النائبة غادة الضبع

وتستعرض لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، خلال اجتماعها، نتائج الزيارة الميدانية التي قامت بها اللجنة في الفترة من 23-26 مارس إلى محافظات (الغربية، الإسكندرية، البحيرة).   في حين تناقش لجنة الخطة والموازنة، برئاسة الدكتور فخري الفقي، خلال اجتماعها، الموازنة والخطة الاستثمارية لوزارة التضامن الاجتماعي والجهات التابعة لها عن العام المالي 2022/2023، وموازنة البرامج والأداء لوزارة التضامن الاجتماعي والجهات التابعة لها عن العام المالي 2022/2023.

مجلس النواب يوافق على ضوابط تشكيل “ بعثة الحج السنوية ”

كما وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على المواد المنظمة لتشكيل “بعثة الحج”، بمشروع “ قانون تنظيم الحج ” وإنشاء “ البوابة المصرية الموحدة للحج ”، وتمت الموافقة على نص المادة ( 7 ) من مشروع القانون لتنص على: يشكل الجهاز التنفيذي للجنة الوزارية برئاسة مساعد الوزير للجهة المختصة، وعضوية كل من:

1 - ممثل عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، يرشحه رئيس مجلس الوزراء.

2 - مدير الإدارة العامة بالجهة المختصة مقرراً ويحل محل رئيس الجهاز التنفيذي عند غيابه.  

3 - ممثلين عن كل من: وزارة الداخلية، ووزارة الدفاع،والوزارات المختصة بشئون السياحة، والخارجية، والتضامن الاجتماعي، والطيران المدني، والقوى العاملة، والصحة والسكان، والأوقاف، والنقل، يرشحهم الوزراء المعنيون. ويصدر بتشكيل الجهاز التنفيذي قرار من رئيس اللجنة الوزارية. وللجهاز أن يستعين بمن يرى ضرورة الاستعانة بهم.

ونصت المادة (8) من مشروع القانون على: يختص الجهاز التنفيذي للجنة الوزارية بأمور أخصها الآتي:

1 – تنفيذ قرارات اللجنة الوزارية.

2 – إجراء المباحثات السنوية مع الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية فيما يتعلق بالاتفاق على ترتيبات ومتطلبات الحجاج المصريين، ومراجعة الاشتراطات المطلوبة لإقامة الحجاج، والتأكد من مطابقتها للقواعد المقررة في المملكة العربية السعودية.

3 –  تقديم التسهيلات اللازمة للحجاج، وتحديد مسئوليات كل بعثة نوعية في نطاق الخطة الموضوعة ووفقاً لما يقرره رئيس الجهاز التنفيذي.

4 – اقتراح القواعد والتعليمات المنظمة لموسم الحج وفقاً للضوابط التي تقررها السلطات المختصة بالمملكة العربية السعودية.  وتحدد اللائحة التنفيذية الاختصاصات الأخرى للجهاز التنفيذي للجنة الوزارية، ونظام عمله.

تابع موقع تحيا مصر علي