عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

100 إصابة مؤكدة بـ«جدري القرود».. و«الصحة العالمية»: «حفلات المثليين» بؤرة العدوى

تحيا مصر

مازالت حالات الإصابة بفيروس «جدري القرود» تواصل الارتفاع، حيث سجلت حتى الآن 100 إصابة مؤكدة في 14 دولة، وهناك 50 حالة مشتبه بهم.

تحيا مصر

الصحة العالمية تحذر من «جدري القرود»

أطلقت منظمة الصحة العالمية، تحذيرًا بشأن زيادة عدد الإصابات بفيروس «جدري القرود»، حيث رجحت استمرار زيادة حالات المصابين في الأيام المقبلة، موضحة أن الإصابات ظهرت في 12 دولة لا يتوطن فيها الفيروس، مشيرة إلى أنها ستقدم مزيدًا من المعلومات والإرشادات حول طرق الوقاية وكيفية الحد من انتشاره خلال الأيام المقبلة.

«حفلات المثليين» بؤرة العدوى

كشفت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن إحدى حفلات المثليين الكبرى التي أقيمت في الفترة من 5 إلى 15 مايو، هي سبب انتشار جدري القرود في 14 دولة أوروبية، حيث شهد مهرجان «ماسبالوماس برايد» أو فخر المثليين الذي أقيم في جزر الكناري بإسبانيا، حضور ما يزيد عن 80 ألف شخص من الرجال المثليين من حول العالم.

وأوضحت أن عدد كبير من الحالات التي ثبتت إصابتها بـ«جدري القرود» في إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة، كانوا ممن حضروا الحفل، والذي ساهموا في زيادة نشر الفيروس بعد عودتهم إلى بلادهم ونشرهم عن طريق «الاتصال الجنسي».

كما كشفت وكالة رويترز، أن عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين تم تشخيصهم بـ«جدري القرود» رجال مثليون الجنس، كذلك الأمر في المملكة المتحدة، التي أكدت أن نسبة ملحوظة من الحالات التي تم رصدها رجال مثليين وثنائي الجنس.

السلطات الإسبانية تغلق ساونا «بارايسو» للرجال

وأكدت السلطات الإسبانية، أنه تم إغلاق مركز حمامات البخار «ساونا بارايسو»، في مدريد، بعد اكتشاف إصابة عدة رجال هناك.

الصحة العالمية تكشف عن مدى انتشار الفيروس بإقليم شرق المتوسط

أوضحت منظمة الصحة العالمية، أنه لم يتم حتى الآن رصد أي إصابة بفيروس جدري القرود في إقليم شرق المتوسط الذي يضم: «الإمارات العربية المتحدة والبحرين وعُمان وقطر والكويت والسعودية والأردن وتونس وإيران وسوريا والعراق وفلسطين ولبنان وليبيا ومصر والمغرب وأفغانستان وباكستان واليمن وجيبوتي والسودان والصومال».

بداية فيروس جدري القرود

أشارت منظمة الصحة العالمية، أنه كُشِف لأول مرّة عن جدري القردة بين البشر في عام 1970 بجمهورية الكونغو الديمقراطية، لدى صبي عمره 9 سنوات كان يعيش في منطقة استُؤصِل منها الجدري عام 1968.

وأوضحت أن أعراضه تشمل الحمى، وآلام العضلات، وتضخم الغدد اللمفاوية، والقشعريرة، والإرهاق، وطفح جلدي يشبه جدري الماء على اليدين والوجه.

تابع موقع تحيا مصر علي