عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بهاء أبوشقة : الأزمة الغذائيه العالميه حرب اقتصادية و استعمار من نوع جديد «فيديو وصور»

تحيا مصر

أكد المستشار بهاء أبوشقه، وكيل اول مجلس الشيوخ، أن مناقشة الإجراءات التي اتخذتها الحكومه لمواجهـة أزمـة الغـذاء العالمية وتداعياتها على الدولة المصرية، موضوع في غايه الأهميه وبحثها في هذا المجلس، يؤكد القيمه الحقيقه والفعليه لدور هذا المجلس.

تحيا مصر

وكيل الشيوخ بمناقشات أزمة الغذاء: لابد من ردع القلة التي تستغل الأوضاع لتحقيق مكاسب غير مبررة

وأضاف أبوشقه في كلمته في الجلسه العامه اليوم لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب طارق نصير، ضرورة أن نكون أمام هذه الظاهره والقواعد، تؤكد اننا عندما نكون أمام أزمه لابد من وضع تصور وهي كيف استطيع أن اتصدي لهذه الأزمه، كما أن اتوقع حل هذة الأزمه وكيف استطيع أن اضع الحلول والخطط الاصليه وخطط الطواري.

ولفت “وكيل اول مجلس الشيوخ”، أن الأزمة العالميه هي حرب اقتصاديه وهناك كتب منذ الخمسينيات حكت بعد الحرب العالمية الثانيه، مفيدًا إلي أنة ما يحدث الان ولم يكن بعد ذكر لاستعمار تقليدي مايحدث الان هو الاحتلال الحقيقي للدول من نوع اخر.

مجلس الشيوخ يحيل مقترح النائب زين الإطناوي

كما أحال مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم، تقرير لجنة الزراعة والرى، عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب زين الإطناوي، بشأن التضرر من ارتفاع أسعار اللحوم للحكومة.

وأكد “الإطناوي”، في المقترح المقدم منه، أنه شهدت أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعاً ملحوظاً خلال الفترة الأخيرة في الأسواق، وتختلف الأسباب التي تؤدي إلى تلك الارتفاع ويرجع بعض تلك الأسباب الى زيادة أسعار الاعلاف حيث أصبح ارتفاع تكاليف الاعلاف يمثل عبنا اقتصادياً على مربي الماشية،

كما أدى الى آثاراً سلبية على تلك القطاع وعزوف الكثيرين منهم عن تربية المواشي والتوقف عن الاستثمار في هذا القطاع، وتعرض المستهلك لأعباء كثيرة نتيجة لارتفاع تكلفة انتاج اللحوم وبالتالي زيادة أسعارها، وتمثل الأعلاف نسبة 70 % من تكاليف الإنتاج. 

وأضاف “عضو مجلس الشيوخ”، أن هناك سبب آخر لزيادة أسعار اللحوم وهو تراجع استيراد اللحوم من الخارج في ظل ارتباك عمليات استيراد وتصدير اللحوم: معظم دول العالم نتيجة ظهور جائحة كورونا وظهور بعض الأمراض الوبائية الخطيرة حيث تحظر مصر استيراد أي لحوم من أي دولة تظهر فيها أمراض حيوانية خطرة قبل التأكد من سلامة وصلاحية اللحوم للاستهلاك الآدمي وخلوها من أي أمراض ومطابقتها للمواصفات المحلية والعالمية.

تابع موقع تحيا مصر علي