عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الابتزاز الإليكتروني للفتيات.. انتحار بسنت وهايدى وكسب أموال طائلة من ضحايا دمياط

الابتزاز الإليكتروني
الابتزاز الإليكتروني

مسلسل الابتزاز الإليكتروني مازال عرضا مستمرا، على وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة، ويذهب من ورائها ضحايا فتيات فى سن المراهقة فى أغلب الوقائع، وأخرى يكون من أجل كسب المال من السيدات أو أسر هؤلاء الضحايا، ومن خلال ذلك التقرير يرصد لكم تحيا مصر أبز تلك الوقائع التى شهدتها الفترة الماضية وبعض الاحكام التى صدرت فيها من قبل المحكمة.

ابتزاز الطالبة بسنت فتاة الغربية

فالواقعة الأولى لـ الابتزاز الإليكتروني التي أثارت الرأى العام لمدة 5 شهور هي واقعة الطالبة بسنت فتاة الغربية، التي أقدمت على إنهاء حياتها بسبب قيام 5 متهمين بابتزازها بصور جنسية لها والتعدي عليها جنسيا.

فأسدلت محكمة جنايات طنطا بمحافظة الغربية، برئاسة المستشار سامى بريك وعضوية المستشارين حسام أبوزهرة، ومدحت سالم وإسماعيل الفران ، وأمانة سر المحمدى الباجورى، الستار في  جلستها  للنطق بالحكم ضد ٥ متهمين رئيسيين في قضية فتاة الغربية بسنت المشهورة إعلاميا بضحية الابتزاز الإليكتروني بسجنهم ١٥ سنة عقب مرور ٥ شهور من وفاتها التي شغلت الرأي العام طوال تلك الفترة.

وكان ضباط الأجهزة الامنية بمديرية أمن الغربية بالتنسيق مع قطاع الأمن العام نجحت في ضبط شخصين متهمين في واقعة الفتاة بسنت خالد ضحية الابتزاز الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيس بوك بقرية كفر يعقوب التابعة لدائرة مركز كفرالزيات بمحافظة الغربية والتي هزت الرأي العام.

كما أسفرت جهود فريق البحث المشكل برئاسة قطاع الأمن العام  في تحديد أماكن اختباء المتهمين وهما "إبراهيم. ا" و "عبدالحميد. ش" ، وباستهدافهما بمأمورية برئاسة قطاع الأمن العام ومشاركة ضباط البحث الجنائي بأمن الغربية أمكن ضبطهما، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة.

وكلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري ظروف وملابسات الواقعة وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

شاب يبتز فتاة بالقليوبية

فيما شهدت الواقعة الثانية لـ الابتزاز الإليكتروني قيام شخص بمحافظة الدقهلية بابتزاز إحدى السيدات بمحافظة الدقهلية عن طريق ارسال رسائل عبر موقعى التواصل الاجتماعى "فيس بوك – إنستجرام" لحسابات كريمتها تحوى عبارات تتضمن ابتزازها مقابل عدم نشر صور ومقاطع فيديو لها والتشهير بها.

وباستخدام التقنيات الأمنية الحديثة وتكثيف جهود البحث.. توصلت التحريات إلى أن مُرتكب الواقعة (أحد الأشخاص - مقيم بمحافظة الدقهلية).

وبتقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الدقهلية ، تم استهدافه وأمكن ضبطه ، وعُثر بحوزته على هاتف محمول بفحصه فنياً تبين وجود أثار ودلائل على ارتكابه تلك الواقعة ، كما تبين ارتكابه وقائع أخرى بذات الأسلوب الإجرامي.

وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

ابتزاز فتاة بالغربية

واقعة اخرى دارت قصتها بمحافظة الغربية بقيام شخص من الغربية بابتزاز طالبة لقيامه بإرسال رسائل عبر تطبيق المحادثات "واتس آب" لهاتفها الشخصى عبر ذات التطبيق تحوى صور خاصة لها مصحوبه بعبارات تتضمن إبتزازها مقابل عدم التشهير بسمعتها ونشر الصور.

 وبإجراء التحريات وجمع المعلومات ومن خلال إستخدام التقنيات الأمنية الحديثة.. تبين أن مُرتكب الواقعة (أحد الأشخاص "له معلومات جنائية" - مقيم بدائرة قسم شرطة كفر الزيات بمحافظة الغربية) وتبين قيامه بإرتكاب عدد من هذه الوقائع بذات الأسلوب الإجرامى.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الغربية أمكن ضبطه، وعُثر بحوزته على هاتف محمول بفحصه تبين وجود أثار ودلائل تؤكد إرتكابه الواقعة.. وبمواجهته أقر بإرتكابه الواقعة على النحو المشار إليه، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

ابتزاز هايدي فتاة الشرقية

هايدي فتاة الشرقية صاحبة الـ 16 عاما وقعت ضحية وأنهت حياتها بسبب قيام 5 أشخاص بينهم 3 من جيرانها بالتسبب في وفاتها وذلك عقب قيامهم بنشر صور مخلة لنجلتهم علي مواقع التواصل الإجتماعي الأمر الذي لم تتحمله نفسية الطفلة والتي قررت التخلص من حياتها إثر تناولها حبه الغلال القاتلة نظرا لمرورها بحالة نفسية سيئة.

في غضون أيام تحركت جميع الأجهزة الامنية والقضائية بمحافظة الشرقية وتحديدا مع ورود بلاغا لمركز شرطة أولاد صقر يفيد بمصرع الطفلة هايدي والتي تبلغ من العمر قرابة الـ 16 وعلي الفور إنتقل رجال مباحث المركز  وبسؤال أسرة المجني عليها إتهمو 5 أشخص بينهم 3 من جيرانهم بالتسبب في وفاة نجلتهم وذلك عقب قيامهم بنشر صور مخلة لنجلتهم علي مواقع التواصل الإجتماعي الأمر الذي لم تتحملة نفسية الطفلة والتي قررت التخلص من حياتها.

فيما تمكن رجال المباحث من صبط المتهمين الخمسة وهم "عزة" و"مني" و"غندورة" و"محمد" وإسلام" المتهمين في تلك الواقعة وقدمتهم الي النيابة العامة بالمركز وبإجراء التحقيقات أكد المتهمين قيامهم بالواقعة وتم إحالتهم الي محكمة جنايات الزقازيق.

وقضت محكمة جنايات الزقازيق ، برئاسة المستشار ياسر سنجاب، بمعاقبة 2 بالسجن ١٠ سنوات والسجن ٦ سنوات لـ 3 أخرين، فى واقعة الطالبة هايدى ضحية الابتزاز الإلكتروني.

طالب يبتز 30 سيدة بصور وفيديوهات مفبركة بدمياط

وفي واقعة أخرى غريبة بطريقة أخرى للابتزاز الإليكتروني بقيام طالب بابتزاز 30 سيدة وفتاة والحصول من 4 منهن على مبالغ مالية بعدما هددهن بنشر صور وفيديوهات مفبركة خادشة للحياة بحقهم.

تلقى اللواء حسام بدرة مدير أمن دمياط إخطارا من قسم الانترنت وتكنولوجيا المعلومات  بتقدم عددا من السيدات والفتيات  يفيد قيام شخص بإنشاء حسابات على شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك وإرسال صور وفيديوهات خادشة للحياء للضحايا من محافظتى دمياط والاسكندرية .

كما تبين قيام المتهم بطلب مبالغ مالية كبيرة منها دفعت له من 4 سيدات مقابل عدم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبعد محاولات عديدة وجهود كبيرة بالاتفاق مع احد الضحايا التى تجاوبت معه، والاتفاق على لقاؤه، حصلت منه على رقم هاتفه المحمول، وبالرجوع لإحدى شركات المحمول تم تحديد هويته وموقعه حتى تم التوصل إليه أن صاحب الحساب وتبين أنه "أ. غنيم " 24 سنة عاطل ومقيم بدائرة مركز كفر البطيخ .

تم إعداد مأمورية وإلقاء القبض عليه واعترافه بالواقعة فقررت النيابة حبسه على ذمة التحقيق.

عقوبة الابتزاز الالكتروني وفقا للقانون فيما يلى:

حدد قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، الصادر برقم 175 لسنة 2018، عدد من العقوبات الرادعة للمخالفين بالقانون، حيث نصت المادة 25 على أن :"يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب فعلًا من الأفعال الآتية:

1- الإعتداء على أى من المبادئ أو القيم الأسرية فى المجتمع المصرى.

2- انتهاك حرمة الحياة الخاصة أو أرسل بكثافة العديد من الرسائل الإلكترونية لشخص معين دون موافقته.

3- نشر عن طريق الشبكة المعلوماتية أو بإحدى وسائل تقنية المعلومات معلومات أو أخبارًا أو صورًا وما فى حكمها، تنتهك خصوصية أى شخص دون رضاه، سواء كانت المعلومات المنشورة صحيحة أو غير صحيحة.

عقوبة الابتزاز الإلكتروني

نصت المادة (26) من القانون ذاته، على أن :" يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه لا تجاوز 300 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعمد استعمال برنامج معلوماتى أو تقنية معلوماتية فى معالجة معطيات شخصية للغير لربطها بمحتوى منافٍ للآداب العامة ، أو لإظهارها بطريقة من شأنها المساس باعتباره أو شرفه".

تابع موقع تحيا مصر علي