عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زراعة الشرقية تنظم ندوة إرشادية لمهندسي الإرشاد  بالمديرية

زراعة الشرقية تنظم
زراعة الشرقية تنظم ندوة إرشادية لمهندسي الإرشاد بالمديرية

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، على ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة لتوعيتهم بضرورة إستخدام أحدث الأساليب العلمية في زراعة المحاصيل لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان ولتحقيق الإكتفاء الذاتي بما يساهم في زيادة الدخل القومي.

تحيا مصر

وأضاف المحافظ ،أن المحافظة لاتألوا جهدا في تقديم كافه أوجه الدعم والمساندة للإرتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لتحسين وزياده إنتاجية المحاصيل الزراعية.

أسمدة المحاصيل الزراعية

وأكد غراب، على وكيل وزارة الزراعة بضرورة التأكد من توافر الأسمدة للمحاصيل الزراعية الصيفية، مشدداً على مراعاة العدالة في التوزيع طبقا للحصر الفعلي، منعا للإتجار بالأسمدة ووصولها لمستحقيها وكذلك تفعيل دور المرشدين الزراعيين للوصول للفلاحين وتوعيتهم بأحدث الطرق الحديثه للري والزراعة. 

ندوة إرشادية عن زراعة الذرة الشامية

وفي هذا الإطار أشار المهندس محمد خليفه وكيل وزارة الزراعة، إلى قيام المديرية بتنظيم ندوة إرشادية عن زراعة الذرة الشامية في حضور الدكتور احمد شاهر رئيس الحملة القومية للذرة الشامية والمهندس أشرف الدمرداش مدير عام الإرشاد الزراعي بالمديرية وعدد من الباحثين بمركز البحوث الزراعية وكلية الزراعة المشاركين بالحملة القومية للذرة الشامية وأخصائي المحصول بمراكز المحافظة وذلك بقاعة إرشاد المديرية.

موضوع الندوة

وأضاف وكيل وزارة الزراعة، أن الندوة تناولت إستعراض أهمية محصول الذرة في إنتاج الخبز والعلف وتعريف الحضور بالمواعيد المناسبة للزراعة وأهمية اختيار الاصناف الجيدة وطرق مكافحة الحشائش والآفات التي تصيب محصول الذرة والمبيدات الموصي بها وتم فتح باب المناقشة والرد علي استفسارات الحضور.

محصول الذرة الشامية

ييشار إلى أن محصول الذرة الشامية يحظى باهتمام كبير من قبل المعاهد البحثية المتخصصة ومعهد بحوث المحاصيل الحلقية، كواحد من أهم محاصيل الحبوب الإستراتيجية والتي تستخدم في السوق المصرية بكميات كبيرة، تصل إلى 15 مليون طن سنويًا نستورد 50 % منها من الخارج. وتأتي أهمية المحصول  في القطاع الزراعي المصري والسوق المحلية؛ كونها تمثل 70 % من مدخلات صناعة الأعلاف للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، وتؤثر أسعارها ارتفاعًا وانخفاضًا على أسعار اللحوم والدواجن والأسماك في السوق المصري.

وبرغم الأهمية الكبيرة لمحصول الذرة، واستهلاك كميات كبيرة منه سنويًا، إلا أنه يعاني مثله مثل الكثير من المحاصيل الإستراتيجية من عدم وجود رؤية تسويقية واضحة تضمن للمزارع تحقيق هامش الربح المناسب، وتضمن للشركات والمصانع الحصول على محصول عالي الجودة وخالٍ من الفطريات التي تسببها فترات التخزين الطويلة كما الحال في الذرة المستوردة من الخارج.

تابع موقع تحيا مصر علي