عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التضامن: زواج الفتاة قبل سن الـ 18 خطر على حياتها 

تحيا مصر

كشفت آمال ذكي، مستشار برنامج "وعي" بوزارة التضامن الاجتماعي، عن تفاصيل الحملة التي أطلقتها الوزارة مؤخرًا ضد زواج الأطفال تحت مسمى "جوازها قبل 18 يضيع حقوقها"..  للقضاء على تلك الظاهرة في القرى ومحافظات الصعيد، قائلة إن زواج الفتاة قبل سن الـ 18 خطر على حياتها ويضيع حقوقها. 

تحيا مصر

وأضافت "ذكي" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح البلد" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامية لميس سلامة ومحمد جاد، أن الحملة شعارها "جوازها قبل 18 يضيع حقوقها" تستهدف الكثير من حقوق الفتاة، حيث إن الزواج قبل سن الـ 18 زواج غير موفق، ويضيع حقوق المرأة بشكل كبير، خاصة في حالة وفاة زوجها وهناك أولاد لا تستطيع تسجيلهم، "ازاي بنت أصغر من 18 سنة لسه طفلة تشيل مسؤولية طفل أو بيت". 

التضامن: قادرين على القضاء على ظاهرة الزواج المبكر

وتابعت مستشارة برنامج "وعي" بوزارة التضامن الاجتماعي أن حملة الوزارة بها كل أنواع التوعية، سواء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والزيارات المنزلية للأهالي في القرى، إلى جانب الندوات ووجود مسابقات لعمل تفاعل مع الحملة، ونشر الوعي بشكل أكبر بين الأهالي، مؤكدة أن الاتصال المباشر يجعل هناك تأثير أكبر على الأسرة، خاصة أن الأسر يكون لديها أسئلة واستفسارات من خلال التواصل المباشر يتم الرد على كل الأسئلة وتوضيح كل شيء للأسرة. 

وشددت على أن الوزارة قادرة على القضاء على تلك الظاهرة خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أن العامل الاقتصادي والثقافات بين الأهالي لهما التأثير الأكبر على تلك الظاهرة، "بعض الأهالي شايفين لو البنت متجوزتش في سن صغير ممكن متتجوزش، وأن الجواز سترة لها وبعض المصطلحات والمفاهيم اللي نحاول القضاء عليها". 

تابع موقع تحيا مصر علي