عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا: أوكرانيا تنشر مدافع أمريكية بصوامع القمح بخاركيف

تحيا مصر

صرحت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية تنشر راجمات ومدافع أمريكية بصوامع القمح بخاركيف ومناطق دونيتسك وتقوم من خلالها بأطلاق النار اتجاه الأراضي الروسية.

تحيا مصر

وقال رئيس مركز مراقبة الدفاع الروسي أن الهدف من هذه الخطوات الأوكرانية هو أستفزاز القوات الروسية من أجل الرد بأطلاق النار ومن ثم الزعم بقيام القوات الروسية بضربات عشوائية للبني التحتية المدنية وتعويض الأمن الغذائي الأوكراني للخطر.

أتهامات روسية أوكرانية متبادلة

كما اكدت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية أضرمت بشكل متعمد النيران فى مستودع حبوب فى ميناء ماريوبول، وأتهم الجنرال الروسي ميخائيل ميزينتسيف القوات الأوكرانية بتدمير أكثر من 50 ألف طن من الحبوب مشدد على أن الحكومة الأوكرانية تعمل على ممارسة إرهاب غذائي ضد الشعب الأوكراني.

سيطرة روسيا على سفيرودونتسك

ويذكر أن المعارك بين المعسكرين الروسي والأوكراني تستمر بشكل عنيف وأعلنت روسيا بنجاح سيطرتها على سفيرودونتسك مشيرا إلى أنها قامت بتحرير مناطقها السكنية، ومن ناحية أخري أشاد الرئيس الأوكرانى فلاديمر زيلينسكى بدور البطولى الذي قامت بها القوات الأوكرانية للدفاع عن المدينة والتي تقع فى أقليم دونباس.

نفى أوكراني لسيطرة روسيا على مدينة سفيرودونتسك

ومن ناحية أخري نفت أوكرانيا سيطرة القوات الروسية على المناطق الصناعية للمدينة حيث قال سيرغي غايدي حاكم منطقة لوغانسك عبر منصة ت”ليغرام” أنه القوات الروسية لا تسيطر على المدينة لكن فى ذات الوقت أعترف بصعوبة الأحتفاظ على سفيرودونتسك مشيرا إلى أنها من المهمات المستحيلة.

ومن الجدير بالذكر أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينيسكى خلال لقاء متلفز أنه لم يحدث تغييرات على ساحة القتال خلال الـ 24 ساعة الماضية كما أعلنت السلطات الأوكرانية بأنها ألحقت خسائر فادحة للقوات الروسية وصرح زيلينسكي أن " أكثر من 31 ألف جندي روسي قتلوا منذ العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.  

كما أضاف زيلينسكي، أنه منذ العملية العسكرية الروسية فى الأراضي الأوكرانية تدفع القوات الروسية ثمن هذه الحرب والتي تسفر عن مقتل 300 جندي من القوات الروسية بشكل يومي متوقعا أن تزايد عدد القتلى والجرحي بالنسبة لروسيا سيصبح أمر غير مقبول.

تابع موقع تحيا مصر علي