عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الناتو: السويد وفنلندا ستنضمان إلى الحلف بالرغم من اعتراض تركيا

تحيا مصر

صرح نائب رئيس حلف شمال الأطلسي ميرسيا جيوانا، خلال قمة الديمقراطية فى كوبنهاجن، بأن حلف شمال الأطلسي سيحرص على ضمان أمن السويد وفنلندا قبل أن يحصلوا على عضوية الحلف.

تحيا مصر

وقال أنه:" واثق من أن السويد وفنلندا ستنضمان إلى حلف الناتو على الرغم من الإعتراضات التي أبداتها تركيا.

الناتو يستعد لنشر قوات الجيل الجديد فى شرق أوروبا

وأضاف أن حلف الناتو يستعد لنشر قوات الجيل الجديد فى دول شرق أوروبا إلى جانب تأمين العتاد وأنظمة الصواريخ  لمواجهة التهديدات الروسية .

وفى سياق متصل صرح جيوانا:" أن قمة الناتو المقبلة فى العاصمة الأسبانية مدريد ستصادق مفهوم استراتيجي جديد"، وأشار نائب رئيس حلف الناتو خلال القمة إلى أن روسيا تحولت من شريك فى عام 2010 إلى دور الحرب الوحشية فى أوروبا".

وتعليقا على الصين أشار جيوانا أن دور الصين في الساحة الدولية يشهد تغيير بصفة جوهرية.

انتقادات بشأن طلب أنضمام فنلندا والسويد إلى الناتو

ويذكر ان طلب كل من فنلندا والسويد بالأنضمام إلى حلف الناتو واجه انتقادا من جانب روسيا وتركيا حيث أتهمت تركيا كل من فنلندا والسويد بأنهم يقومون بإيواء عناصر تتبع لحزب العمال الكردستاني والذي تصنفه تركيا على أنه حزب ارهابي وعليه أعلنت تركيا رفضها قبول أنضمام الدولتين إلى حلف الناتو، مطالبة من كلا البلدين تسليم عدد من المطلوبين التابعين لحزب العمال الكردستاني، بالاضافة إلى ذلك طالبت تركيا برفع الحظر من على صادرات الأسلحة إلى تركيا.

انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو 

ومن الجدير بالذكر قامت كل من فنلندا والسويد بتقديم طلب للأنضمام الى حلف الناتو في مايو الماضي و ذلك على ضوء  العملية العسكرية الروسية التي تنفذها روسيا فى أوكرانيا وذلك بعد أن طالبت أوكرانيا بشكل متكرر الأنضمام الى حلف الناتو والتي أدت إلى اعلان روسيا ببدأ حملتها العسكرية فى عمق الأراضي الأوكرانية وسط انتقادات دولية تطالب روسيا بوقف العملية العسكرية وسحب قواتها وانهاء القتال فى أوكرانيا

تابع موقع تحيا مصر علي