عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيسة المفوضية الأوروبية تصل إلى كييف لبحث أنضمام أوكرانيا للاتحاد

تحيا مصر

وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ،يوم السبت، إلى أوكرانيا من أجل مناقشة الطلب الأوكراني للأنضمام الى الاتحاد الأوروبي وإعادة أعمار البلاد نتيجة الدمار الذي خلفه الحرب الشرسة الدائرة بين المعسكرالروسي والأوكراني.

تحيا مصر

إعادة أعمار أوكرانيا

وصرحت فون دير لاين للصحفيين المرافقين معها خلال الزيارة بأنها وصلت إلى كييف من أجل لقاء رئيس الوزراء الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء الأوكراني دينيس شيمغال وذلك من أجل مناقشة العمل المشترك لإعادة أعمار أوكرانيا، وتري فون دير لاين أن هذه الزيارة ستساهم فى تقييم سيقوم الأوروبيون بتقديمه قريبا.

ويذكر أن زيارة رئيس المفوضية الأوروبية الى أوكرانيا هى الزيارة الثانية لها منذ بدأ العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا وخلال زيارتها الأولى أكدت أن أمام أوكرانيا "مستقبل أوروبي".

وتأتي هذه الزيارة بعد أن دعا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي  فى مداخلة عبر تقنية الفيديو خلال مؤتمر دولى حول الديمقراطية فى "كوبنهاغن" بجدية الاتحاد الأوروبي بشأن أتخاذ خطوة تؤكد أن الكلام عن انتماء الشعب الأوكراني للأسرة الأوروبية.

 

وأضاف زيلينسكي خلال المؤتمر أن أستطلاعات الرأي أظهرت أن 71 % من الأوروبين يعتبرون أوكرانيا جزء من الأسرة الأوروبية متسائلا سبب تردد البعض بالموافقة على انضمام بلاده.

قمة مرتقبة لتحديد موقف الأتحاد بشأن منح أوكرانيا العضوية

ومن المقرر أن تعطي المفوضية الأوروبية رأيا بشأن هذه المسألة خلال الأيام المقبلة وذلك قبل أن يعلنوا قادة الأتحاد عما اذا كان سيتم منح أوكرانيا العضوية بشكل رسمي خلال القمة التى ستعقد يومي 23 و 24 يونيو الحالى

الدنمارك وهولندا ضد انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد

ويذكر أن المطلب الأوكراني بشأن الأنضمام الى الأتحاد الأوروبي جاء بعد محاولة يأسة من أوكرانيا للأنضمام الى حلف الناتو وفي سياق متصل أعلنت كل من من هولندا والدنمارك معارضتهما للمطلب الأوكراني بشأن الأنضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

 ويذكر انه فى وقت سابق أعتمد نواب البرلمان الأوروبي فى الجلسة العامة فى ستراسبورغ قرار يطالب دول الاتحاد الأوربي بمنح أوكرانيا صفة دولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي وتم الموافقة على هذا القرار من جانب 438 برلمانيا فى حين صوت 65 ضد هذا القرار.

تابع موقع تحيا مصر علي