عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اجتماع وزراء الدفاع ببروكسل لبحث إمداد كييف بمزيد من الأسلحة

تحيا مصر

اجتمع العشرات من وزراء الدفاع من دول حلف الناتو ومن دول أخري فى العالم فى بروكسل، لبحث إمداد أوكرانيا بالمزيد من الأسلحة حيث يطالب النظام الأوكراني بالمزيد من الأسلحة من أجل المساعدة لمواجهة القوات الروسية.

تحيا مصر 

وقد صرح مستشار الرئيبس الأوكراني ميخايلو بودولياك، فى وقت سابق بأن أوكرانيا بحاجة إلى ألف مدفع "هاوتزر" و500 دبابة بالاضافة إلى ألف طائرة مسيرة وعدد أخر من الأسلحة الثقيلة.

وتعهدت الدول الأوروبية بتقديم لأوكرانيا أسلحة تشمل صواريخ أميركية متقدمة، لكن نشرها يتطلب المزيد من الوقت وتحتاج أوكرانيا إلى دعم من جانب الدول الأوروبية من أجل نقل الأمدادات والأنظمة الجديدة مع تضاؤل مخزنات الأسلحة والذخائر التي تعتمد عليها وهي تعود إلى الحقبة السوفياتية.

للمرة الثالثة يجتمع الوزراء لبحث الأزمة الأوكرانية

ويذكر أن هذه المرة الثالثة التي تجتمع فيها المجموعة التى تضم ما يقارب 50 دولة من أجل بحث تطورات الأزمة الأوكرانية وإجراء نقاش حول تقديم مساعدات لأوكرانيا.

وصرح مسؤول أميركي رفض الإفصاح عن هويته بأن :" روسيا لم تتخل عن القتال على الرغم من التقدم الهزيل للغاية للقوات الروسية".

ويحضر الأجتماع فى بروكسل مساعدة وزيرة الخارجية الأميركي لشؤون السياسية والعسكرية جيسكا لويس وصرحت لويس أنه :" بينما لا تزال الولايات المتحدة الأميركية التشاور مع الحلفاء، يسعي الكثيرون التخلى عن العتاد الذي يعود لحقبة الأتحاد السوفيتي لصالح العتاد المتوافق مع معايير حلف الناتو".

مساعدات أميركية لأوكرانيا بنحو 4.6 مليار دولار

ويذكر أنه منذ بدأ العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا التزمنت الولايات المتحدة الأمريكية بمساعدات أمنية بنحو 4.6 مليار دولار أميركي وتشمل هذه المساعدات أنظمة مدفعية مثل مدافع هاوتزر وأسلحة طويلة المدي مثل راجمات الصورايخ.

كييف تناشد الغرب بالإسرع بتزويدها بالسلاح

ويشار إلى انه فى وقت سابق أعلنت وزراة الدفاع الأوكرانية بأنها تلقت10 % من الأسلحة التي طالبت بها الدول الغربية من أجل مواجهة القوات الروسية مكررة مناشدة الدول الغربية من أجل الأسراع بتزويدها بالسلاح مع تزايد حدة الصراع فى اقليم دونباس شرقي البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي