عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمات مخرات السيول فى بنى سويف بمناقشات محلية النواب

تحيا مصر

تناقش لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة النائب المهندس أحمد السجيني، اجتماعها اليوم، طلبا الإحاطة المقدمان من النائبين: محمد رجب عبدالعظيم، عبدالحكيم مسعود، بشأن انهيار مخر السيل بقرية سنور مركز بني سويف بعد بنائه بعدة أشهر- بتكلفة 300 مليون جنيه تقريباً – نتيجة هطول الأمطار والسيول، مما تسبب في انهيار بعض المنازل وغرق أكثر من 400 فدان وتلف المحاصيل الزراعية، مما يعد إهداراً للمال العام.

تحيا مصر

انتقادات بشأن سياسة التوسع في الاقتراض

وكانت قد شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أمس، عدة انتقادات بشأن سياسة التوسع في الاقتراض التي تنتهجها الحكومة، وأن الموازنة العامة للدولة تحمل عجز نص تريليون و معدلات غير مسبوقة للاستدانة؛ الأمر الذي يجعلنا  نصل لاستبدال القروض بأصول الدولة.

و أكد  الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تم إعدادالموازانة العامة للدولة للعام المالى الجديدة 22/ 23 فى ظروف استثتائية بجانب الحالة الخارجية التى يمر بها والتى أثرت علينا ، بجانب إرتفاع أسعار السلع التى نستوردها وتكلفة النقل والتمويل مضروب ب2 ، حيث وصل سعر طن القمح ب500 دولار فى الطن.

كما أكد معيط، على أن زيت الطعام تم ارتفاع سعره وزيادة تكلفته مع الضرب فى 2 ، بالإضافة الى حالة التضخم المنتشرة فى العالم ، مشيرا إلى أن الارتفاع الشديد قد يؤثر علينا ومع ذلك كنا حذرين  ونحن نعد الموازانة العامة للدولة وتوقعنا زيادة فى الانفاق.

وأوضح وزير المالية أن تغيير سعر الصرف بالنسبة للدولار والجنيه وارتفاع أسعار الفائدة بتحريك 300 نقطة من البنك المركزى قد  يؤثرنا علينا، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل تحت ضغط خارجي وتتعامل معه وفقا للتزامات ، مشيرا الى أن الدولة تدعم الموانة العامة للدولة ب 350 مليار جنيه كدعم.

ولفت الدكتور محمد معيط، إلى أن الحكومة قامت بإقامة العديد من المشروعات القومية لخلق فرص عمل للمواطنين وتوفير وظائف اكثر ومشروعات اكثر لتحسين حياة الناس ولن نغفل شبكة الحماية  الاجتماعية.وعرض الوزير العديد من المشاكل وبخاصة مشكلة المياه قائلا : " تبطين الترع لتحسين استخداد المياه، بالاضافة الى توصيل الغاز الطبيعي للبيوت للقضاء على ازمة انابيب الغاز وعدم الاستراد من الخارج، وذلك لتحسين المعيشة" .

تابع موقع تحيا مصر علي