عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد مقترح محمد البنا وجيفارا الجافي..الشيوخ يوافق على تطوير ميناء شرم الشيخ ويحيله للحكومة

تحيا مصر

أحال مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، خلال الجلسة العامة اليوم، تقرير لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام عن موضوع الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد البنا والنائب جيفارا الجافي بشأن تطوير ميناء شرم الشيخ وتحديثه، للحكومة لاتخاذ ما تراه مناسب.

تحيا مصر

مجلس الشيوخ يحيل مقترح تطوير ميناء شرم الشيخ للحكومة

وأوضح النائبان محمد البنا، وجيفارا الجافي ، فى الطلب المقدم منهما،  أن مدينة شرم الشيخ مدينة سياحية من الطراز الأول وتعطيها الدولة أهمية كبيرة ويقام بها المؤتمرات العالمية والمهرجانات ويصل اليها الكثير من السياح ولها سمعة جيدة بين دول العالم السياحية ، ولكن الميناء البحري الموجود بها صغير جدا حيث يوجد بها ۲ رصيف وتتراكي به اليخوت أيضا بصفة مستمرة ، ويوجد بعض الغرف التي تبعد عن الرصيف والاماكن الإدارية للميناء ومنها صالة الجمارك حيث تبعد عن الرصيف مسافة تتعدى ۷۰۰ متر ، ويوجد بها بوابة إلكترونية واحده تجعل السياح يبذلون مجهودا للوصول لهذه القاعة ومساحتها 3 في 5 متر للخروج من الميناء .

وتابعا، أنه  يتم نقل السياح بالاتوبيسات السياحية والتابعة لشركات السياحة من الرصيف حتى البوابة الالكترونية للمرور منها ثم يعودون لركوب الاتوبيس مره أخرى لتنفيذ البرنامج السياحي ويعتبر هذا مجهود ووإجراء سلبي في نفس الوقت.

وأوضح النائبان ، أنه يعتبر سائح البواخر من السياح الأثرياء ويبحث عن الأماكن الترفيهية والهدوء والراحة ، ولذلك هذا الميناء يحتاج سرعة تحديث وتطوير ويكون به كل مقومات الموانئ الحديثة ، حيث أن الموانئ المنافسة بالدول الأخرى تتسابق للاستحواذ على غالبية البواخر السياحية ، وذلك من خلال موانيها التي بها كل المقومات المطلوبة .  المطالبة بما يأتي :

- سرعة تحديث هذا الميناء ليكون واجهه تليق بمدينة شرم الشيخ وتوفر للسائح الهدوء والراحة وحتى لا نفقد هذة النوعية من السياحة الهامة . 

- إقامة مبنى حديث للإدارات المعنية بالميناء تكون قريبة من الرصيف للتسهيل على السائحين . رأى اللجنة وتوصياتها:

انتهت اللجنة إلى التأكيد على أهمية هذا الاقتراح برغبة . وخلصت إلى التأكيد على ما يأتي : 

1-الاهتمام بالموانئ وتوفير الحد الأدنى من المقومات لراحة السائح خاصة سائح البواخر السياحية حيث أن معدل إنفاق هذا النمط من السياحة مرتفع جدا . 

2-استكمال خطة التطوير التي تقوم بها هيئة موانئ البحر الأحمر بالتعاون مع شركة موانئ أبو ظبي . 

3-الاسراع بوضع خطة متكاملة لتطوير الموانئ المصرية والنهوض بأوضاعها بما يمكنها من جذب المزيد من الحركة السياحية الداعمة للاقتصاد الوطني ، على أن يشارك في تنفيذ هذه الخطة الوزارات والجهات المعنية . 

4- إعداد خطة تسويقية محددة للترويج للموانئ المصرية ، والاهتمام بالاشتراك في المعارض الخاصة بتسويق الموانئ البحرية على غرار الدول الأخرى حتى نرتقي بالمنتج السياحي المصري .

 

تابع موقع تحيا مصر علي