عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وكالة موديز: روسيا في حكم الدولة المتخلفة عن سداد ديونها

تحيا مصر

أعلنت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني، أن روسيا أصبحت في حكم الدولة المتخلفة عن سداد ديونها الخارجية.

تحيا مصر

منذ قرن.. روسيا تتخلف عن سداد الديون

وأكدت الوكالة بأن روسيا تخلفت عن سداد ديونها الخارجية لأول مرة منذ قرن، وذلك بعد تأكيد عدم تلقي أصحاب السندات دفعات فوائد قدرها 100 مليون دولار.

 

وأوضحت في بيان لها أنه: «من المتوقع أن يتم التخلف بشكل إضافي عن سداد قسائم مدفوعات مستقبلية».

الكرملين: ليس مشكلتنا

ومن ناحية أخرى، صرح المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، خلال تصريحات له لوكالة أنباء انترفاكس الروسية أمس بأن: «عدم وصول أقساط ديون روسيا إلى مستحقيها بسبب العقوبات ليس مشكلتنا».

يشار إلى أن بنهاية يوم الأحد الماضي، انتهت فترة الثلاثين المتاحة لسداد حوالى 100 مليون دولار من فوائد الديون الروسية، التي كان من المقرر سدادها يوم 27 مايو الماضي، وفي حال انتهاء فترة السماح دون السداد يتم اعتبار الدولة متخلفة رسميا عن سداد ديونها.

ومن الجدير بالذكر بأنه لا يحق للدائنين اللجوء للقضاء ضد روسيا إلا بعد مرور 3 أشهر من العجز عن السداد.

وفى سياق متصل ذكر جيلس كولان كبير المحللين فى مؤسسة "إتش  واي سي إم جروب" بأنه :" مع استفادة روسيا من الأسعار العالية لصادراتها من الطاقة، فهي تمتلك الوسائل والرغبة فى سداد ديونها الخارجية" لافتا إلى إن :" تخلفها عن السداد هو موضوع تقني ومن ثم لن يشعر المستثمرين بالقلق ويمكنهم الانتظار لمعرفة ما يحدث دون قلق على أموالهم لدى روسيا.

ويذكر انه أخر مرة تخلفت فيها روسيا عن سداد ديون سيادية كان فى عام 1998 بسبب الأزمة المالية نتيجة انهيار أسعار النفط وتدهور قيمة الروبل إلا أن هذا التخلف كان مقتصر فى ذلك الوقت على ديونها الداخلية.

وكانت روسيا أعلنت فى وقت سابق بأنها ستسدد أقساط ديون سيادية قيمتها 40 مليار دولار روبل منتقدة السياسة الغربية بشأن الحرب الاقتصادية التى تستهدف روسيا بسبب عملياتها العسكرية فى أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي