عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيا تطالب فنلندا والسويد بتسليم 33 شخصا متهمين بقضايا إرهاب

تحيا مصر

أعلن وزير العدل التركي بكر بوزداغ يوم الأربعاء، بأن تركيا ستطالب من فنلندا والسويد بتسليم 33 شخص ينتمون لحزب العمال الكردستاني وحركة فتح الله غولن "فيتو" للأشتباه فيهم فى قضايا إرهاب.

تحيا مصر

ويأتي الإعلان التركي بعد أن وقعا الدول الثلاثة اتفاقية تمهد انضمام كل من فنلندا والسويد إلى حلف الناتو.

حركة فيتو

وقال الوزير التركي :" فى إطار الإتفاق الجديد، سنطلب من فنلندا تسليم ستة عناصر من حزب العمال الكردستاني، وستة من فيتو، ومن السويد تسليم عشرة عناصر من حركة فيتو و 11 من حزب العمال الكردستاني".

 

ويشار إلى أن حركة “فيتو” قد أسسها الداعية فتح الله غولن المقيم فى الولايات المتحدة الأمريكية ويعتبره الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه مسؤول عن محاولة الانقلاب التي وقعت فى عام 2016

ويذكر أن تركيا كانت تعطل عملية انضمام كل من فنلندا والسويد إلى حلف الناتو متهما إيهما يإيواء ناشطين فى حزب العمال الكردستاني وهو ما تصنفهم تركيا على انهم جماعة إرهابية.

انفراجة.. ضم فنلندا والسويد للناتو

و أمس الثلاثاء وقعت تركيا خلال قمة حلف الناتو التي انعقدت فى العاصمة الإسبانية مدريد، مذكرة تفاهم وبموجب الاتفاقية فإن رفعت تركيا بموجبها رفضها لإنضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، الإ ان الدخول الرسمي للبلدين الذي يجب ان تصادق عليه البرلمانات الدول الأعضاء الثلاثين فى الحلف عملية طويلة تحتاج إلى أشهر.

تابع موقع تحيا مصر علي