عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بلومبيرج: إيران تخفض أسعار النفط لمنافسة روسيا فى السوق الصيني

تحيا مصر

كشفت وسائل أعلام امريكية عن قيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتخفيض من أسعار نفطها لتنافس روسيا فى السوق الصيني.

تحيا مصر

منافسة روسية إيرانية على أرض صينية 

وذكرت وكالة "بلومبيرج" الأمريكية فى مقال لها تؤكد أن :" إيران تضطر إلى خفض تكلفة النفط بالفعل، لأن منافسها الرئيسي روسيا يكتسب بشكل متزايد فى السوق الصينية الرئيسية".

وأشارت الوكالة الأمريكية بأن جمهورية الصين الشعبية أصبحت وجهة رئيسية للنفط الروسي، حيث تسعي روسيا للحفاظ على الصادرات، ويأتي ذلك بعد بدء عملياتها العسكرية الروسية فى أوكرانيا، مما ادي ذلك فى النهاية إلى زيادة المنافسة مع إيران.

روسيا تتجاوز السعودية كأكبر مورد نفط للصين

وتابعت الوكالة فى تقريرها إلى انه فى مايو، ارتفعت صادرات النفط الروسية إلى الصين إلى مستوي قياسي، وتجاوزت روسيا المملكة العربية السعودية، كأكبر مورد لأكبر مستورد فى العالم وهي الصين.

وأضافت “بلومبيرغ” فى التقرير إلى ان إيران من خلال خفضها أسعار النفط تحاول الحفاظ على قدرتها التنافسية فى السوق الصينية، كما تمكنت أيضا من الحفاظ على تدفقات تصديرقوية، وقد يرجع السبب فى ذلك تخفيف قيود فيروس كورونا فى الصين

 

 

وذكرت فاندانا هاري مؤسسة شركة “فاندا إنسايتس” فى سنغافورة :" ربما ينتهي الأمر بالمنافسة الوحيدة بين براميل النفط الأيرانية والروسية لتكون داخل الصين، وهو ما يصب لصالح الصين، إلا انه سيجعل المنتجيين الخلجيين يشعرون بالقلق، حيث يتوقعون أن يجري الأستيلاء على أسواقهم الباهظة من قبل اسعار النفط المنخفضة بشدة”.

تابع موقع تحيا مصر علي