عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسميا .. فنلندا والسويد يوقعان اليوم برتوكول للانضمام إلى حلف الناتو

تحيا مصر

أعلن الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء، بأن فنلندا والسويد سيوقعان اليوم و بشكل رسمي على بروتوكول الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

تحيا مصر

فنلندا والسويد تنضم إلى الناتو

وذكر الأمين العام لحلف الناتو خلال فعالية للتوقيع على البروتوكول فى بروكسل :" وجدنا الأرضية المشتركة، فى مدريد، اتفق القادة على دعوة فنلندا والسويد إلى المشاركة عقب التوقيع على مذكرة التفاهم".

وأضاف ستولتنبرغ :" اليوم سنوقع بشكل رسمي على برتوكول الانضمام، والذي يمثل بداية عملية التصديق على انضمامهما". لافتا إلى أن :” أبواب حلف شمال الأطلسي تبقى مفتوحا امام الديمقراطيات الأوروبية والتى تساهم فى تعزيز أمننا المشترك”.

وتابع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي بأن :" وجود 32 جولة على طاولة الحلف سيعزز من قوة شعبنا وأمننا".

ومن المرجح أن بعد التوقيع على برتوكول الأنضمام  الخاص بكل من السويد وفنلندا فإنه من المتوقع ان يتم تقديمهما للمصادقة عليهما من قبل جميع أعضاء حلف الناتو وقد تستغرق عملية الانضمام عدة أشهر.

ويذكر انه منذ العملية  العسكرية الروسية فى أوكرانيا سارعت كل من فنلندا والسويد بتقديم طلب للانضمام إلى حلف الناتو وهو ما عارضته روسيا واصفا أن زيادة عدد أعضاء حلف الناتو لن يعزز من أمن أوروبا، كما آثار المطلب الفنلندي والسويدي حفيظة تركيا معلنا بأن لايمكن ضم دولتين إلى حلف وتضر دول اخري فى الحلف إشارة إلى أن كل من فنلندا والسويد يقومان بإيواء عناصر تابعة لحزب العمال الكردستاني وهو ماتصنفه تركيا على انها جماعة إرهابية، إلا انه خلال قمة الناتو التى انعقدت فى الأيام الماضية فى العاصمة الأسبانية فى مدريد شهدت انفراجة للأزمة الثلاثية بين فنلندا والسويد وتركيا، وأبدت تركيا موافقة على انضمام كل البلدين إلى التكتل العسكري وتابع ذلك طالبت تركيا من كل من فنلندا والسويد بتسليم أشخاص للأشتباه فيهم بإرتباطهم بأنشطة أرهابية.

تابع موقع تحيا مصر علي