عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكرملين يعلق على انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو

تحيا مصر

أعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، بأن وزارة الدفاع الروسية  لديها خطط لضمان أمن البلاد، ويأتي ذلك بعد أن أعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ بتوقيع كل من فنلندا والسويد على برتوكول الانضمام إلى حلف شمال الاطلسي "الناتو"

تحيا مصر

روسيا: لدينا خطط لضمان أمننا

وقال المتحدث باسم الكرملين ردا على سؤال عما إذا كان الكرملين يدرس خيار وضع قاعدة للناتو على الحدود مع روسيا وحول كيفية قيام روسيا بالرد على هذه الأمر قائلا:" مثل هذه الخيارات لا يتم وضعها فى الكرملين، ولكن فى وزارة الدفاع، ولقد أعلنا عدة مرات بأن هناك خططا ذات صلة هناك، والعمل جار لضمان أمننا".

وأضاف بيسكوف بأن:" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قيم بالفعل دخول فنلندا والسويد إلى الناتو".

فنلندا والسويد و الطريق إلى حلف الناتو

ويذكر انه فى وقت سابق من اليوم أعلن الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، بأن فنلندا والسويد وقعوا اليوم و بشكل رسمي على بروتوكول الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وذكر الأمين العام لحلف الناتو خلال فعالية للتوقيع على البروتوكول فى بروكسل :"وجدنا الأرضية المشتركة، فى مدريد، اتفق القادة على دعوة فنلندا والسويد إلى المشاركة عقب التوقيع على مذكرة التفاهم".

وأضاف ستولتنبرغ :" اليوم سنوقع بشكل رسمي على برتوكول الانضمام، والذي يمثل بداية عملية التصديق على انضمامهما". لافتا إلى أن :” أبواب حلف شمال الأطلسي تبقى مفتوحا امام الديمقراطيات الأوروبية والتى تساهم فى تعزيز أمننا المشترك”.

وتابع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي بأن :" وجود 32 جولة على طاولة الحلف سيعزز من قوة شعبنا وأمننا".

ومن المرجح أن بعد التوقيع على برتوكول الأنضمام  الخاص بكل من السويد وفنلندا فإنه من المتوقع ان يتم تقديمهما للمصادقة عليهما من قبل جميع أعضاء حلف الناتو وقد تستغرق عملية الانضمام عدة أشهر.

تابع موقع تحيا مصر علي