عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرهان يلتقى برئيس الوزراء الأثيوبي فى كينيا

تحيا مصر

التقى رئيس الوزراء الأثيوبي، آبي أحمد، الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالى فى السودان، يوم الثلاثاء، خلال القمة الـ39 "إيغاد" المنعقد فى العاصمة الكينية بنيروبي.

تحيا مصر

اجتماع مغلق

ووفق بيان رئاسة الوزراء الأثيبوبي فإنه خلال اللقاء ناقش الجانبين القضايا الإقليمية والثنائية ذات الأهتمام المشترك.

وذكر البيان الصادر عن مجلس السيادة السوداني بأن الاجتماع الذي انعقد بين الفريق الأول عبد الفتاح برهان، ورئيس الوزراء الآثيوبي آبي أحمد فى نيروبي كان اجتماع   مغلق.

 

 

 

 

ويشار إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد وصل إلى العاصمة الكينية نيروبي، اليوم الثلاثاء، من أجل المشاركة فى الدورة الـ39 للجمعية الأستثنائية لرؤساء دول وحكومات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية "إيغاد".

 

ويذكر أن هذا اللقاء يأتي بعد أن  اتهمت السودان بقيام أثيوبيا بإعدام 7 جنود ومدني كانوا أسري لدي أثيوبيا وعليه قامت الخارجية السودانية بإستدعاء، سفيرها فى إثيوبيا للتشاور كما استدعت السفير الأثيوبي فى الخرطوم

وأعلنت الخارجية السودانية حين ذلك فى بيان لها إن:" ما أقدم عليه الجيش الإثيوبي هى جريمة نكراء تعارض مبادئ القانون الدولى بقتله سبعة أسري من الجنود السودانيين ومدني وذلك بعد اختطافهم من داخل الأراضي السودانية بتاريخ 22 يونيو 2022 واقتيادهم إلى داخل الاراضي الأثيوبية وقتلهم والتمثيل بجثثهم على الملأ.

ومن ناحية أخري أعلن الجيش الأثيوبي عن استعداده للعمل مع الجانب السوداني فى التحقيقات التي تتعلق بهذا الحادث. مطالبا من السودان تجنب أي تصعيد.

البرهان: نحرص على علاقات سوية مع أثيوبيا

وفى سياق متصل أكد رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح برهان خلال لقائه مع مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي أنيت ويبر، بحرص السودان على الحفاظ على علاقات سوية ومتزنة مع أثيوبيا.

تابع موقع تحيا مصر علي