عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير العدل البلجيكي:اعتقال بلجيكي فى إيران بتهمة التجسس

تحيا مصر

كشف وزير العدل البلجيكي، اليوم الثلاثاء، أن السلطات الإيرانية تحتجز بلجيكي منذ 4 أشهر بتهمة التجسس .

تحيا مصر

معتقل غير شرعي

وذكر وزير العدل فنست فان كويكنبورن، أمام النواب البلجيكيين، بأن:" إيران أوقفت المواطن البلجيكي فى 24 فبراير الماضي، وهو معتقل بشكل غير شرعي".

وأضاف كويكنبورن أن :"مسؤولين من السفارة البلجيكية فى طهران قاموا بزيارة مرتين المواطن المعتقل فى السجون الإيرانية من أجل تقديم كافة أشكال المساعدة الممكنة".

وتابع وزير العدل :" لايمكنني تقديم المزيد، وذلك بناء على طلب العائلة".

وأشار كويكنبورن بأن :" المعاهدة المبرمة مع الجانب الإيراني لا تلغى سيادة دولة الحكم علي المتهم، مما يعني أن عدم المصادقة على المعاهدة مع إيران يجعل مصالح ورعايا بلجيكا محل تهديد".

 

وفي سياق متصل اعلن موقع "إيران انترناشنال" بأن :" عاملا بلجيكيا سابقا فى مجال الإغاثة يبلغ من العمر 41 عام معتقل فى إيران".     

وأكد وزير العدل البلجيكي الذي تعرض لانتقادات شديدة فى البرلمان البلجيكي على أن المعاهدة المقترحة مع الجانب الإيراني ليست مرتبطة بملف أي سجين بعينه.

ويأتي هذا فى وقت يستعد فيه البرلمان البلجيكي اليوم لمناقشة حول ما إذا كان سيصادق على معاهدة مقترحة مع الجانب الإيراني والتى يسمح فيها بإعادة إيراني مدان بتهمة الإرهاب فى بلجيكا إلى طهران.

دبلوماسي إيراني متهم بتنفيذ عملية إرهابية

ويذكر أن المتهم هو أسد الله أسدي وهو دبلوماسي إيراني اتهم بتنفيذ مؤامرة ضد تجمعا لمعارضي النظام الإيراني فى فرنسا وحكم بالسجن عليه لمدة 20 عام. وفى حال تمت المصادقة على المعاهدة من البرلمان فسيتم تسليم الدبلوماسي الأيراني مع ثلاث أشخاص أخرين لمشاركتهم مع الدبلوماسي الإيراني فى التخطيط لتفجير تجمعا للمعارضة الإيرانية فى فرنسا إلى إيران حيث سيقضون العقوبة المتبقية داخل السجون الإيرانية.

تابع موقع تحيا مصر علي