عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

 إشادة واسعة من مجلس أمناء الحوار الوطنى بأداء الأمانة الفنية برئاسة المستشار محمود فوزي..دورفنى يعبر عن حيادية وموضوعية الأمانة.. ودليل استرشادي يسهل مهمة القائمين على الحوار

تحيا مصر

انطلقت اليوم أولى جلسات الحوار الوطني، الذي دعى إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، باجتماع مجلس الأمناء، بالتنسيق مع كافة تيارات وفئات المجتمع لإدارة حوار وطني حول أولويات العمل الوطني، وذلك بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب.

تحيا مصر

مناقشات الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني جاءت كما كان متوقعًا لها، حيث تمتع بالشمولية، وعبر الحاضرين عن وجهة نظرهم في الأمور الإجرائية الخاصة بالحوار الوطني، كلٌ من الزاوية التي تعبر عن اهتماماته دون مصادرة أو مزايدة.

وخلال الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني، قدم المستشار محمود فوزى، رئيس الأمانة الفنية، عرضًا لأداء الأمانة منذ  أن تم تكليفه بها، مؤكدا على أن دور الأمانة سيكون فنى بحت وبكل حيادية وموضوعية دون تدخل من قريب أو من بعيد.

الأمنة الفنية للحوار الوطني.. دور فني بتمتع بالحيادية

وأكد بأن الأمانة الفنية سيكون دورها فني بحت، وتنظيم  جلسات الحوار ومتابعة فعاليات أعمال اللجان وتجميع وتصنيف وتبويب واستيفاء الموضوعات المزمع طرحها ومناقشاتها فى جلسات الحوار لعرضها على مجلس الأمناء،  وذلك بالشكل اللائق لحوار مناسب للشعب المصرى.

 

كما أكد بأنه عقب تشكيل فريق العمل تم  تقسيم الأمانة الفنية إلى 4 فرق عمل الأول متعلق بفريق المحتوى ثم فريق العلاقات العامة والإتصالات  ثم فريق الإعلام  ثم فريق اللوجستيات، مشيرا إلى أنه منذ بدء العمل  ونلاقى دعم ومساندة من الأكاديمية الوطنية للتدريب وتعاون مستمر  وغير مسبوق  وتقديم كل التشهيلات.

إشادة واسعة من مجلس الأمناء بالأمانة الفنية

ردود الفعل حول أداء الأمانة الفنية للحوار الوطنية، جاءت إيجابية وحملت إشادات واسعة  من جانب أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني، لأداءها برئاسة المستشار محمود فوزي، وما قامت به من دور في جمع وتحليل وتصنيف وتلخيص البيانات التي استقبلتها على مدار الأيام الماضية، والتي تسهل إلى حد كبير مهمة القائمين على إدارة الحوار، وتكون بمثابة دليل استرشادي يمكن من خلاله فهم رؤية وأولويات الحوار الوطني.

 

البداية كانت، مع الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التضامن الاجتماعي الأسبق، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، والذي توجه بالشكر للأمانة الفنية على البيانات التي قدمتها بخصوص الحوار الوطني، والتي تمثل نوعًا من المساعدة لمجلس أمناء الحوار الوطني، المسؤل الأول عن إدارة الحوار الوطني سياسيا.

 

تقديم بيانات ومعلومات جوهرية

كما أثنت الدكتورة فاطمة السيد أحمد، على أداء الأمانة الفنية، قائلة: "أحترم جميع الآراء لكن البيانات والمعلومات التي قدمتها الأمنة الفنية للحوار الوطني هامة لنا.. لن نستطيع بدء جلسة مثل هذه الجلسة دون المعلومات التي أعدتها الأمانة الفنية برئاسة المستشار محمود".

 

كما قدم محمد فايز فرحات الشكر للأمانة الفنية؛ لأنها قدمت لنا ترجمة دقيقة لما تم في الأسابيع الماضية والإجابة على بعض الأسئلة الهامة خاصة أنه في الفترة الماضية شهدت وسائل الإعلام ما يقرب الحوار المجتمعي.

 

فيما سلطت االدكتورة ريهام باهي، الضوء على بيانات الأمانة الفنية، موضحة: انتبهت في عرض الأمانة الفنية أن نسبة الاستجابة من المواطنين كانت الأعلى من حيث النسب وهو دليل على استجابة المواطنين للحوار.

 
 
 

بدوره، ثمن نجاد البرعي، دور الأمانة الفنية وعرض المستشار محمود فوزي للبيانات الخاصة بالحوار الوطني، قائلًا:  عرض المستشار محمود فوزي، كان أكثر من ممتاز، وأشكره على المعلومات اللي قدمها، وأطلب منه أن يسلمنا نسخة من تلك البيانات لنستعين بها".

عرض هام للمستشار محمود فوزى بأولى جلسات الحوار الوطنى بشأن دور الأمانة الفنية ويؤكد: دورنا فنى بحث بكل موضوعية وحيادية

قدم المستشار محمود فوزى، رئيس الأمانة الفنية للحوار  الوطنى، عرضًا لأداء الأمانة الفنية منذ  أن تم تكليفه بها، وذلك بأولى جلسات مجلس الأمناء اليوم الثلاثاء، مؤكدا على أن دور الأمانة سيكون فنى بحت وبكل حيادية وموضوعية دون تدخل من قريب أو من بعيد.

وقال المستشار محمود فوزى  أنه بعد صدور تكليف  الرئيس عبد الفتاح السيسى  لإدارة المؤتمر الوطنى  للشباب والذى تم تنظيمه تحت مظلة  الأكاديمية الوطنية للتدريب، بإطلاقا الحوار الوطنى بين مختلف القوى السياسية والمدنية  حيث تم تشكيل الأمانة الفنية للحوار الوطنى،  وتشرفت برئاسة هذه الأمانة، كما تم  اختيار د. ضياء رشوان، منسقا عاما، مستعرضا نبذه عن أداء ودور الأمانة الفنية. قائلا:" دورنا هيكون فنى ".

وأكد بأن الأمانة الفنية سيكون دورها  تنظيم  جلسات الحوار  ومتابعة فعاليات أعمال اللجان وتجميع وتصنيف وتبويب واستيفاء الموضوعات المزمع طرحها ومناقشاتها فى جلسات الحوار لعرضها على مجلس الأمناء،  وذلك بالشكل اللائق لحوار مناسب للشعب المصرى.

كما أكد بأنه عقب تشكيل فريق العمل تم  تقسيم الأمانة الفنية إلى 4 فرق عمل الأول متعلق بفريق المحتوى ثم فريق العلاقات العامة والإتصالات  ثم فريق الإعلام  ثم فريق اللوجستيات، مشيرا إلى أنه منذ بدء العمل  ونلاقى دعم ومساندة من الأكاديمية الوطنية للتدريب وتعاون مستمر  وغير مسبوق  وتقديم كل التشهيلات.

ولفت إلى أن الأمانة الفنية تلقت أكثر من 15 ألف ورقة وتم دراستها وتصينفها وتلخيصها ، من خلال فريق المحتوى، وفريق العلاقات العامة كان يقوم بحصر القوى السياسية وتم توجيه الدعاوى والاتصالا مع المشاركين، وفريق الإعلام الذى يتولى متابعة كل ما يخص الحوار بالإعلام والتغطية الإعلامية، وفريق اللوجستيات ودوره الفعال على كل المستويات.

وأكد بأن المستهدف كان واضح وهو مشاركة الجميع دون  استبعاد لأحد إلا من استبعد نفسه، وبالتالى تم استهداف الأحزاب بجميع اتجاهاتها  والمجتمع المدنى وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ والمصريين بالخارج وغيرها من مختلف  فئات المجتمع، وفى ضوء هذه المستهدفات تم توجيه نحو 500دعوة وتم فتح باب للتسجيل الإلكرتونى من خلال استمارة إلكرتونية  وتم تلق نحو 96 ألف و535 استمارة حتى الآن بما يعكس  التواصل الفعال من جموع الشعب المصرى كما تم استقبال أكثر من 700 بريد إلكترونى وأكثر من 400 رسالة واتسب وتم الرد على كل  الرسائل المرسلة، وأيضا أكثر من 25 زيارة للأحزاب السياسية  وكانت الجلسات لهم مهمة ومفيدة جدا  ودائما الحديث كان واضحة بشأن الحيادية الشاملة من جانب الأكاديمية.

وتطرق المستشار محمود فوزى بحديثه بشأن الردود التى وصلت الأمانة الفنية، حيث تلقت  رد من 110 مواطن، 65حزب، 52 شخصية عامة، 38 من منظمات المجتمع المدنى، و17برلمانى، 11نقابة  و5ردورد من هيئات ووزارات، وهو ما يؤكد  أننا أمام تفاعل مع الدعوات بشكل إيجابى وواسع، والمقترحات والردود التى وصلت منها 228 وطلبات مشاركة دون رؤية وعدد 236 وبعض الطلبات الخاصة وكان يتم استقبالها وتم توجيها للجهات المختصة .

وعلى مستوى  المحاور المقدمة تم تصنيفها إلى 3محاور  وهو المحور السياسى والمحور الإقتصادى والمحور الإجتماعى،مشيرا إلى أن أبرز القضايا التي وصلت من مكاتبات ومراسلات في المحور السياسي: الأحزاب السياسية، حقوق الإنسان، قضايا المحليات، والاصلاح التشريعي، والأمن القومي والسياسة الخارجية، ولكل بند قضايا فرعية ستكون محل عرض مُفصل على السادة أعضاء مجلس الأمناء، وأيضا قضايا الصناعة  فى المحور الإقتصادى وبالمحور الإجتماعى كان به العديد من القضايا التى تهم المواطن  من تعليم وأسرة  وصحة وغيرها.  مشيرا إلى أن استمارات التسجيل التى وصلت لنحو 100 ألف :  كان فيها القاهرة الأعلى مشاركة من المواطنين في ارسال مقترحات وطلبات مشاركة في الحوار الوطني ولا توجد محافظة واحدة لم تشارك.. كافة المحافظات طلبت المشاركة.

واختتم حديثه بالتأكيد بأن كل هذه الجهود بداية من إطلاق الدعوة  فى 26 إبريل وهى الدعوة المستنيرة وغير المسبوقة وأعقبها يوم 8يونيو اختيار المنسق العام ورئيس الأمانة الفنية و26 يونيو  الإعلان عن  مجلس الأمناء، وفى 3يوليو تمت توجيه الدعوة للاجتماع   اليوم 5يوليو 2022.

 
تابع موقع تحيا مصر علي