عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"ليست عضو نقابة الفنانين التشكيليين".. التفاصيل الكاملة لأزمة غادة والي والرسومات المسروقة

غادة والي
غادة والي

تواجه الرسامة التشكيلية غادة والي أزمة شديدة خلال الساعات الماضية بعد أن اتهمها فنان روسي يدعى جورجي كوراسوف باستخدام لوحاته في مترو الأنفاق بالقاهرة.

تحيا مصر يرصد تفاصيل أزمة غادة والي والرسومات المسروقة

غادة والي والرسومات المسروقة

شارك الفنان الروسي جورجي كوراسوف متابعيه وجمهوره عبر موقع فيسبوك، منشور كتب به: "استخدموا لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة بدون إذني أو حتى ذكر اسمي!”، وأشار إلى أنه تواصل مع صحفية مصرية تدعى أماني إبراهيم اكتشف من خلالها الأمر.

ومن جانبها صفاء القباني نقيب التشكيليين ردت في بيان عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، وأوضحت أن المصممة غادة والي ليست عضو نقابة الفنانين التشكيليين ولم أتشرف بسيادتها ولا أعرفها".

واستكملت في بيانها: “ما حدث من استنساخ لأعمال فنان روسي دون تصريح منه، يعد تعدي عليه وعلى حقوق الملكية الفكرية، ولا يجوز أن يستخدم أحد أعمال أحد إلا بعد أخذ إذنه وكتابه اسمه مشاركا في العمل".

رسومات مترو كلية البنات

وتابعت أن غادة والي ليست فنانة جداريات، وأن مصر لديها العديد من كبار الفنانين من أصحاب المدارس في التصوير الجداري، كما أشارت إلى الشباب الموهوبين في أقسام ديكور العمارة الداخلية والفنون التعبيرية.

وفي حساب أخر باسم هيثم الصدفاوي، اتهم غادة والي بأنها ليست أول مرة تستولي فيها على أعمال الغير وكتب عبر صفحته: “كان في سبع بنات شاطرين مجتهدين، موهوبين شغالين على تصميم دعاية سياحية لمدينة الأقصر، ثم نزلت عليهم بنت اسمها غادة والي، قعدت معهم أسبوعين ومشيت، البنات كملوا في المشروع ولكن لم يحقق انتشار وبعد سنة، فوجئ البنات دول، بأن التصميم الخاص بهم تم استخدامه في الافتتاحية السياحية لطريق الكباش”.

وأضاف: “منسوب لمين؟.. لغادة والي، صاحبتهم اللي جت قعدت أسبوعين ومشيت.. غادة طلعت تقول التصميم بتاعي ملكي، أنا اللي رسمته من افكاري، ومفيش حد اشترك معايا، وعلشان الافتتاحية كانت عالمية، والبنات مش عايزين شوشرة تأثر على الاحتفالية، فسكتوا مضطرين.. وأخدت غادة كل النجاح، وبرامج، ومؤتمرات، وتكريمات، ولقاءات، لدرجة أنها ألقت كلمة مصر في مؤتمر للأمم المتحدة ، وبقي لها شهرة عالمية".

ومن جانبها الهيئة القومية للأنفاق وشركة "آر. إيه. تي. بي" ديف للنقل كايرو أصدرت بيانا صحفيا، للرد على الواقعة السرقة، وجاء به: “الشركة المسؤولة عن تشغيل الخط الأخضر "الثالث"، تابعت عن كثب ما يدور على مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإعلامية فيما يخص استخدام تصميمات فنية من أعمال فنان روسي في المشروع الثقافي داخل محطة كلية البنات في الخط الأخضر الثالث”.

اقرأ أيضًا

أيمن بهجت قمر عن سرقة أعماله: "متغلطوش وتبقوا بجحين"

وتابع البيان: “تم التعاقد مع وكالة ستوديو والي للدعاية التابعة لغادة والي لإنشاء تصميمات فنية خاصة بالمشروع الثقافي بمحطات الخط الأخضر، وتم إدراج بند ملزم قانونيا ينص على أن شركة الدعاية هي المسؤولة الوحيدة عن تقديم تصميمات فنية أصلية، وفي حالة الاقتباس أو النسخ، يتعين عليها الحصول على موافقة قانونية رسمية من الفنانين القائمين على تلك الأعمال يخول استخدامها، وفقا لما هو متعارف ومعمول به مع جميع الفنانين.. وفي مارس الماضي تم إنهاء العقد مع شركة الدعاية نظرا لأسباب أخرى تتعلق بإخلال في بعض بنود العقد والتنفيذ”.

تابع موقع تحيا مصر علي