عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لإحياء  الاتفاق النووي.. وزير الخارجية القطري يزور إيران

تحيا مصر

استقبل وزير الخارجية الإيرني، حسين أميرعبد اللهيان، اليوم الأربعاء، نظيره القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني فى العاصمة الإيرانية طهران.

تحيا مصر

وذكرت وكالة “تسنيم” الإيرانية بأن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان استقبل وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني فى طهران .

إحياء الاتفاق النووي الإيراني

وتأتي هذه الزيارة بعد زيارة وزير الخارجية الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل إلى إيران من أجل احياء الاتفاق النووي الإيراني كما تأتي الزيارة بعد أسبوع من المحادثات الغير مباشرة التي عقدت فى قطر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران بوساطة الاتحاد الأوروبي والتي فشلت فى كسر الجمود الذي يعرقل جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

وصرح وزير الخارجية الإيراني فى وقت سابق بأن :"إيران لديها الإرادة كاملة من أجل مواصلة المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق " لافتا إلى أن هذا يتطلب إرادة واقعية من جانب الولايات المتحدة الامريكية".

الأمتثال للاتفاق.. مقابل رفع العقوبات

ووفق الأتفاق النووي عام 2015 فأنه يهدف إلى تقليص إيران من أنشطتها التي تتعلق بتخصيب اليورانيوم، والتأكد من أن يكون البرنامج النووي الإيراني للأغراض السليمة وليست العسكرية، فى مقابل ذلك يرفع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الامريكية العقوبات من على إيران، إلا انه فى عام 2018 انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي فى عهد الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب وتم فرض العقوبات على ايران، وفى عهد الرئيس الأمريكى جو بايدن أعلن بإحياء الاتفاق النووي الايراني والتي تشكلت فى مفاوضات فيينا، إلا انها توقفت بسبب المطالب الإيرانية برفع الحرس الثوري الإيراني من على قائمة الإرهاب الأمريكي .

وتعارض إسرائيل أن يتم ابرام اتفاق نووي هش مع إيران مطالبا بأن يكون هناك اتفاق نووي قوي يمنع ايران من أن تمتلك سلاح نووي وتنضم لماراثون التسليح النووي مؤكدة أنها ستعمل للتأثير على القوي العالمية حول أي اتفاق يبرم مع إيران.

تابع موقع تحيا مصر علي