عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد سنوات من المنع .. الطيران الإسرائيلي يعود إلى تركيا

تحيا مصر

أعلنت إسرائيل، اليوم الخميس، أنها ستبرم فى وقت لاحق اليوم اتفاق مع تركيا والذي يسمح بعودة الطائرات الإسرائيلية إلى المطارات التركية ويأتي ذلك بعد سنوات من المنع.

تحيا مصر

ويأتي هذا الإعلان الإسرائيلى على لسان وزيرة النقل، ميراف ميخائيلى، والتى صرحت بأن الطيران الإسرائيلى سيعود إلى تركيا فى إطار اتفاقيات متبادلة بين تركيا واسرائيل

وذكرت ميخائيلى إن تم التوصل إلى هذا الاتفاق بعد محادثات استمرت شهرا بين البلدين.

ويشار إلى انه فى مايو الماضي تعهد  كل من وزيرا خارجية تركيا وإسرائيل باستئناف المفاوضات حول الرحلات الإسرائيلية المباشرة تجاه تركيا.

بعد سنوات من المنع الطيران الإسرائيلى يعود إلى تركيا

ويذكر انه لما ليقارب من 10 سنوات منعت السلطات التركية من هبوط طائرات إسرائيلية فى مطاراتها، الإ ان تركيا بدات تتراجع عن ذلك خلال العامين الماضين، حيث سمحت أن تهبط طائرة تابعة لشركة “إلعال” الإسرائيلية فى مطار أسطنبول عام 2021.

تركيا:رفع مستوي التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل

وشهدت العلاقات التركية الإسرائيلية  فى الآونة الأخيرة تحسنا فى العلاقات حيث قام الرئيس الإسرائيلى إسحاق هرتسوغ بزيارة تركيا والتقى بنظيره التركي رجب طيب أردوغان فى مارس الماضي،  كما فى الشهر الماضي أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو عن رفع مستوي التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل إلى مستوي السفراء.

واستمرار لتطور العلاقات بين البلدين فى خلال الأسابيع الماضية قدمت إسرائيل الشكر لتركيا بسبب تعاونها مع اسرائيل لإحباط هجمات إيرانية كانت تخطط لإستهداف مواطنيين إسرائيلين فى تركيا.

تابع موقع تحيا مصر علي