عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتهمة التجسس ..الخارجية البولندية تؤكد احتجاز إيران لأحد علمائها

تحيا مصر

أعلنت الخارجية البولندية فى بيان لها يوم الخميس، بأن السلطات الإيرانية ألقت القبض على عالم رفيع المستوي فى ستمبر الماضي لافتا إلى أن الحكومة البولندية تعمل على تأمين إطلاق سراحه. ولم تفصح السلطات البولندية مزيد التفاصيل عن القضية من أجل دواعي الخصوصية.

تحيا مصر

متهم بالتجسس 

ويذكر أن يوم الاربعاء، أعلنت السلطات الإيرانية أن عالما بولنديا وهو ضمن مجموعة من الأجانب والدبلوماسيين متهم بالتجسس حيث قام بأخذ عينات من التربة من مناطق عسكرية محظورة فى صحراء إيران، بينما كان يقوم الحرس الثوري الأيراني باختبارات صواريخ.

وفى سياق متصل أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن العالم المحتجز هو ماتشي فالتشاكن وهو عالم فى جامعة نيكولاوس كوبرنيكوس في تورون ببولندا.

الخارجية البريطانية تنفي المزاعم الإيرانية 

كما أعلن الحرس الثوري الإيراني فى وقت سابق باعتقاله نائب سفير المملكة المتحدة، جيليس ويتاكر بتهمة التجسس. وفى مقابل ذلك نفت الخارجية البريطانية ذلك ووصف سفير بريطانيا لدي إيران، سايمون شيركليف، التقارير الأعلامية الإيرانية بشأن اعتقال نائب سفير بريطانيا بأنه:” امر مثير الأهتمام”. موضحا بأن يتاكر ترك إيران فى ديسمبر العام الماضي.

ونشرت وكالة “فارس” الإيرانية بأن ويتاكر قام بزيارة المنطقة العسكرية المحظورة، ونشر التلفزيون الرسمي الإيراني مقاطع مصورا تزعم فيها أن ويتاكر وهو يلتقط صور ويقوم بأخذ عينات من التربة فى منطقة تدريبات صاروخية.

وفى صعيد أخر أعلنت إيران باعتقالها زوج ملحقة ثقافية نمساوية وهو ما نفته السلطات النمساوية يوم الخميس معلنا بأن لم يتم إلقاء القبض على أي من مواظفيها أو أفراد عائلاتهم.

تابع موقع تحيا مصر علي