عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الأمريكية: الحصار الروسي للمواد الغذائية الأوكرانية فجر أزمة سريلانكا

تحيا مصر

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يوم الأحد، أن الحصار الذي تفرضه روسيا على صادرات الحبوب الأوكرانية قد يكون سبب فى الأضطربات التي حدثت فى سريلانكا.

تحيا مصر

وصرح وزير الخارجية الأمريكي للصحافيين فى هونج كونج :" نري تداعيات هذا العدوان الروسي فى كل مكان، وقد يكون سبب من حدث فى سريلانكا". مضيفا :" نشعر بالقلق جراء انعكاسات ذلك فى انحاء العالم".

 

ويزور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تايلاند وأعلن بلينكن عن توقيع مذكرة تفاهم مع تايلاند لتعزيز العلاقات بين البلدين وتأتي زيارة بلينكن لتايلاند بعد لقاءه بيوم بوزير الخارجية الصيني وانغ يي فى إندونيسيا على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين.

بلينكن: المحادثات مع الصين كانت بناءة

وصرح بلينكن أن محادثاته مع نظيره الصيني كانت بناءة مشددا أن أكبر اقتصاديين فى العالم أرادا منع المنافسة بينهما من الخروج عن السيطرة.

فرار رئيس سريلانكا من قصره

وفى سياق متصل شهدت سريلانكا خلال الأيام الماضية أزمة سياسية حادة أدت إلى موافقة الرئيس السريلانكي غوتابايا راجابكسا بتقديم استقالته وإجباره على الفرار من قصره بعد اجتاحته حشود ووسط احتجاجات ضخمة ضربت البلاد احتجاجا على سوء الاوضاع المعيشية.

ومن ناحية أخري أعلن رئيس البرلمان السريلانكي ماهيندا أبيواردانا أن :" الرئيس سيتنحي من منصبه فى 13 يوليو لضمان انتقال سلمي للسلطة".

تابع موقع تحيا مصر علي