عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير المالية الفرنسي: مستعدون لوقف كامل لإمدادات الغاز الروسي

تحيا مصر

أعلن وزير المالية الفرنسي، برونو لو مي، يوم الأحد، عن استعداد الحكومة الفرنسية لوقف كامل لإمدادات الغاز الروسي. والذي يعد الاحتمال الأكثر ترجيحا فى خطط الحكومة المستقبلية.

تحيا مصر

فرنسا: علينا الاستعداد لوقف إمدادات الغاز الروسي

وصرح وزير المالية الفرنسي خلال مؤتمر للأعمال والاقتصاد فى جنوب فرنسا :" أعتقد أن وقف كل إمدادات الغاز الروسي أصبح احتمالا حقيقي، ونحتاج للتحضير لذلك".

وتابع لو مير:" أن أول خط دفاعى هو أن تعمل الأسر والشركات على تخفيض استهلاك الطاقة، إلى جانب العمل على إنشاء بنية أساسية جديدة مثل منشأة عائمة من أجل إعادة الغاز المسال الآتي من الخارج إلى حالته الغازية".

17% من الغاز يصل من روسيا إلى فرنسا

ويشار إلى أنه يأتي ما يقارب من 17 فى المائة من إمدادات الغاز لفرنسا من روسيا، إلا أن روسيا أقل اعتمادا على الغاز الروسي مقارنة بدول الغربية الأخري.

ومن الجدير بالذكر أن وقف امدادات الغاز الروسي يمثل مشكلة حيث أن مولدات الكهرباء التي تعمل بالطاقة النووية ستواجه صعوبة فى تعويض النقص نتيجة توقف مفاعلات عدة من أجل إجراء أعمال الصيانة.

اجتماع طارئ مرتقب لدول الاتحاد الأوروبي

ويذكر انه فى 26 يوليو الجاري سيناقش دول الاتحاد الأوروبي خطط الطوارئ لفصل الشتاء خلال اجتماع طارئ وذلك كمحاولة لضمان توفر احتياطي من الغاز يلائم احتياجات التدفئة والطاقة.

وكان مسؤول أوروبي قد صرح فى وقت سابق أن 12 دولة فى الاتحاد الأوروبي متضررة نتيجة قطع إمدادات الغاز الروسي.

وأعلنت شركة الطاقة الإيطالية "إيني" وقت ذاك بأنها لا تتلقي إلا نصف الكمية التي كانت قد اتفقت عليها مع شركة غازبروم الروسية والتي تبلغ 63 مليون متر مكعب فى اليوم الواحد

روسيا تزود 40% من احتياجات الغاز لدول الاتحاد الأوروبي

ويذكر أن روسيا تزود 40 % من احتياجات الغاز الطبيعي لدول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أنها توفر 27 % من النفط المستورد من قبل الاتحاد الأوروبي، وفى مقابل ذلك فإن الاتحاد الأوروبي يدفع لروسيا ما يقارب 400 مليار دولار سنويا . وكان الاتحاد الأوروبي قد اتخذ خطوات من أجل تقليل اعتماده على الوقود الأحفوري الروسي وتأتي هذه الخطوة نتيجة العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا من أجل الضغط على روسيا لوقف القتال وانهاء الحرب وسحب قواتها من الأراضي الأوكرانية.

         

تابع موقع تحيا مصر علي