عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقيمة 9 مليارات يورو.. ألمانيا تحجب مساعدات من الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا

تحيا مصر

كشفت وسائل إعلام، أن ألمانيا حجبت مساعدات بقيمة 9 مليارات يورو لأكثر من شهر، حيث يقدمها الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا.

تحيا مصر

ووفق ما نشر فى صحيفة Corriere  الإيطالية، فإنه الجمود الذي أكده العديد من الشخصيات الرئيسية فى كل من كييف وبروكسل، هي أحد الأسباب التي جعلت الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يتخذ قرار بعزل السفير الأكراني فى برلين بشكل مفاجئ.

خرق العقوبات .. مقابل الحصول على الغاز الروسي

وأضافت الصحيفة بأن هناك سبب آخر وراء القرارات الأخيرة للرئيس الأوكراني، وهو الشك في أن ألمانيا تستعد للقيام بخرق بعض العقوبات المفروضة على روسيا من أجل استعادة إمدادات الغاز الروسي عبر خط أنابيب نورد ستريم.

ووفقا للصحيفة الإيطالية، فإن معارضة الإدارة الألمانية مساعدات الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا ليس لها علاقة بأزمة الغاز، ومع ذلك فإنه لايزال العقبات التى تعترض ألمانيا على إقراض أوكرانيا هائلة.

ويشار إلى أن المساعدات التى تصل إلى 9 مليارات دولار تمت الموافقة عليها في2022 من قبل المفوضية الأوروبية ووافق عليها جميع قادة الاتحاد الأوروبي فى نهاية مايو .

ومن الجدير بالذكر أن هذه الخطوة توفر قروضا لأوكرانيا قابلة للسداد بعد 25 عام وبشكل فعال وبدون فوائد ويرجع ذلك إلى الأموال التي ستقوم المفوضية نفسها بجمعها من خلال إصدار ديون تضمنها الدول الأوروبية فى السوق، إلا أن ألمانيا تعارض ذلك، ويأتي ذلك بعد أن تم إعطاء الموافقة لكبار القادة، ولم تعد تلك الموافقة موجودة الآن.

تابع موقع تحيا مصر علي