عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس وزراء سريلانكا: الرئيس سيستقيل كما أعلن

تحيا مصر

أعلن مكتب رئيس الوزراء السريلانكي، اليوم الأثنين، إن الرئيس غوتابايا راجاباكسه أبلغ رئيس الوزراء السريلانكي رانيل فيكريمسينجي بأنه سيقدم استقالته كما أعلن ذلك من قبل.

تحيا مصر

سريلانكا تنتفض .. والرئيس يعلن تقديم استقالته

وفى وقت سابق صرح رئيس البرلمان السريلانكي بأن رئيس البلاد سيقدم استقالته يوم الأربعاء ويأتي ذلك بعد أن أقتحم الآف من المتظاهرون مقر الرئاسة.

وفى سياق متصل أجتمعت الأحزاب السياسية المعارضة فى سريلانكا من أجل التوافق على تشكيل حكومة جديدة، وبقى متظاهرون فى المقر الرسمي للرئيس راجابكسا ومنزل رئيس الوزراء معلنيين إنهم سيبقون فى المقر إلى أن يتنحي  الزعيمين.

الجيش يدعم الشعب

ويشار إلى أن مكان تواجد الرئيس غير معروف، كما نشر الجيش جنوده فى أنحاء المدينة ودعا رئيس أركان الدفاع شافيندرا سيلفا إلى دعم الجمهور من أجل الحفاظ على النظام العام.

 

ويذكر أن رئيس الوزراء السريلانكي قد صرح بأنه سيترك منصبه بعد أن يتم تشكيل حكومة جديدة، وفي حال تنحي الرئيس ورئيس الوزراء فأن رئيس مجلس النواب ماهيندا يابا أبيواردينا سيتولى منصب الرئيس بشكل مؤقت وذلك وفق الدستور.

واشنطن: روسيا سبب فى تفجير أزمة سريلانكا

وشهدت سريلانكا فى الآونة الأخيرة حالة من عدم الاستقرار وأقتحم الآلاف من المتظاهرون قصر الرئاسي تعبير عن سخطهم وغضبهم من سوء الأوضاع الأقتصادية والمعيشية ونقص حاد بالمواد الأساسية، ومن الجدير بالذكر صرح وزير الخارجية الامريكي  أنتوني بلينكن أمس خلال مؤتمر صحفي بأن العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا شكلت عامل فى تفجير أزمة سريلانكا.

تابع موقع تحيا مصر علي