عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيقاف العمل بقانون «ضريبة الأطيان» و«إنشاء محطة الخيول العربية»..4 تشريعات أقرها البرلمان للنهوض بالزراعة المصرية

تحيا مصر

اقر مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال دور الانعقاد العادي الثاني للمجلس من الفصل التشريعي الثاني، 4 تشريعات تهدف إلى دعم  الزراعة وتشجيع الفلاحين وصغار المزارعين، خاصة بعد اندلاع الأزمات العالمية، وما تتسبب به فى وقفسلاسل الامداد وتهديد الأمن الغذائي العالمي، والتي تتطلب دعم الفلاح المصري وتخفيف الأعباء الضريبية عن كاهله وتشجيعه على زيادة الإنتاج ومساهمة من الدولة في الحد من أعباء الزيادة المتصاعدة في أسعار الأسمدة والطاقة على مستلزمات الزراعة.

تحيا مصر 

4 تشريعات أقرها البرلمان للنهوض بالزراعة المصرية

 

 

وجاءت القوانين التي أقرها المجلس، في مجال النهوض بالزراعة كالتالي: - 

  - تعديل بعض أحكام قانون الإصلاح الزراعي. 

 - قانون بإنشاء محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة.

-    تعديل القانون رقم 106 لسنة 1973 في شأن بعض الأحكام الخاصة بالقطن.

-    قانون بشأن مد مدة إيقاف العمل بالقانون رقم 113 لسنة  1993 الخاصة بضريبة الأطيان.  

كما عقدت لجنة الزراعة والري والثروة الحيوانية ، برئاسة النائب هشام الحصري، خلال دور الانعقاد العادى الثانى 110 اجتماعاً، استغرقت نحو 330 ساعة عمل.

وقال اللواء هشام الحصري، أن اللجنة تبنت خلال دور الانعقاد الحالي مناقشة العديد من المشكلات التي حازت اهتمام زراع مصر ومن ابرزها:

• انخفاض أسعار توريد محصول القمح ومطالبة النواب بضرورة إعادة النظر في أسعار استلامه وقد تمت الاستجابة السريعة من جانب الحكومة بزيادة أسعار تسليم محصول القمح إلى 820 جنيه/أردب بالإضافة إلى حافز استثنائي للتوريد والنقل يقدر بنحو 65 جنيه/ الأردب وحسب درجة النقاوة.

 

• معاناة زراع المحاصيل السكرية من انخفاض أسعار توريد محصولهم إلى شركات التصنيع في ظل ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج الزراعي وقد انتهى رأى اللجنة في هذا الشأن إلى إعداد مذكرة للعرض على المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، بتشكيل لجنة فنية برئاسة وزير التموين والتجارة الداخلية وممثلي الجهات المعنية بمشاركة بعض النواب أعضاء اللجنة لوضع معادلة سعرية لتحقيق التوازن بين التكاليف الزراعية والمنافسة السعرية لتحقيق هامش ربح مجزى للزراع.

واستكمل الحصرى:" وقد جاء قرار اللجنة المشكلة بزيادة أسعار توريد قصب السكر للموسم الزراعي 2022 إلى 810 جنيه/ طن، 720 جنيه/ طن بنجر السكر".

 

تابع موقع تحيا مصر علي