عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد عقود من القطيعة..مسؤول تايواني رفيع المستوي يحضر جنازة رئيس الوزراء الياباني

تحيا مصر

أفادت وكالة الأنباء “كيودو” اليابانية بأن نائب رئيس تايوان، لاي تشينغ دي، حضر مراسم وداع لرئيس الوزراء الياباني الأسبق، شينزو آبى، حيث أقيمت يوم الأثنين فى معبد "جوكوجي" البوذي وسط طوكيو.

تحيا مصر

نائب رئيس تايوان يحضر جنازة شينزو آبى

وذكرت الوكالة اليابانية بأن زيارة نائب رئيس التايوان تعتبر الزيارة الأولى من نوعها لمسؤول رفيع المستوي من تايوان إلى اليابان منذ عام 1972 حيث قطعت اليابان علاقتها مع تايوان منذ هذا العام".

ويذكر انه فى وقت سابق كان من المقرر أن رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي أن يزور تايوان خلال الصيف.

بلينكن فى اليابان

وعلى صعيد أخر قدم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يوم الأثنين، تعازيه لحكومة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا فى طوكيو وتأتي زيارة بلينكن لليابان بعد قيامه بجولة فى آسيا وزيارة إندونيسيا والتقى بنظيره الصيني وزيارة تايلاند والتقى برئيس الوزراء التايلاندي وتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين.

وذكر وزير الخارجية الأمريكي بعد أن التقى برئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا :" نحن الأمريكيون نشعر بإحساس الخسارة إلى جانب شعب اليابان".

وكان التلفزيون الرسمي الياباني أعلن يوم الجمعة عن وفاة رئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبى.

تفاصيل اغتيال رئيس الوزراء الياباني الأسبق

وفى صباح يوم الجمعة، تعرض رئيس الوزراء الياباني الأسبق بمدينة نارا اليابانية خلال أدائه خطابا، لعملية اطلاق نار تسببت فى أصابته ووفاته.

وكان منفذ عملية الاغتيال تيتسويا ياماغامي قد أطلق رصاصتين من خلف رئيس الوزراء الياباني من مسافة حوالى 10 أمتار وبعد الطلقة الثانية سقط آبى.

وذكرت مصادر بأن آبي خلال الهجوم أصيب بعيار ناري من الجانب الأيمن من رقبته ولوحظ نزيف الدم بعد ذلك، بالإضافة إلى اصابته نزيف فى منطقة الصدرعلى اليسار وكان رئيس الوزارء الياباني على وعى بذلك، إلا أن خلال نقله للمستشفى كانت حالته حرجة فأصيب بسكتة قلبية ورئوية.

اعتقال المتهم باغتيال شينزو آبي

وفى سياق متصل قامت القوات الأمنية باعتقال المتهم  وأفادت وسائل الأعلام أن المتهم تيتسويا ياماغامي كان خدم فى قوات الدفاع البحرية لمدة ثلاث سنوات حتي عام 2005.

تابع موقع تحيا مصر علي